المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري (فيس بوك)
المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري (فيس بوك)
الجمعة 5 يونيو 2020 / 23:42

الجيش الليبي: انسحبنا من ترهونة لمنع تدميرها

قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، مساء الجمعة، إن ما أقدم عليه رئيس حكومة الوفاق فايز السراج مع تركيا "انتهاك لسيادة ليبيا".

وأضاف المسماري في مؤتمر صحفي نقل وقائعه موقع "بوابة إفريقيا الإخبارية"، أن "الغزاة الأتراك لم يتقيدوا بأي التزام أثناء انسحاب القوات الليبية"، مشيراً إلى أن الأتراك كثفوا الغارات الجوية على الجيش الليبي في مدينة ترهونة الليبية، وأن "الجيش انسحب من ترهونة لتجنيب المدينة الدمار".

وقال المسماري: "بناء على ضغوط وتوصيات واتصالات من دول كبرى وكذلك الأمم المتحدة لوقف اطلاق النار واستئناف اجتماعات 5+5 لإنجاح المسار السياسي والاقتصادي والأمني، طلبوا منا إرجاع الجيش بمسافة لا تقل عن 60 كيلومتراً من مواقعه حول العاصمة ضماناً لمنع قصف أي أهداف داخلها" وعليه "انسحبنا من منطقة ترهونة إلى مناطق آمنة لكن المنطقة تشهد فلتاناً أمنياً وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته كاملة".

وتابع "الغزاة الأتراك لم يتقيدوا بأي التزام أثناء انسحابنا، والطائرات التركية واصلت استهدافنا رغم وقف النار الذي أعلناه، وفتح محاور برية من المليشيات السورية والتكفيرية بقيادة تركية ما دفعنا للتراجع الثاني 5 كيلومترات، جنوب سوق الخميس".