السبت 6 يونيو 2020 / 13:52

مصر تعلن عن نجاح تجربة حقن مصابي كورونا بـ "بلازما المتعافين"

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن نجاح تجربة حقن المصابين بفيروس كورونا المستجد ببلازما المتعافيين من الفيروس بعدما أثبتت النتائح قدرة هذه التجربة على رفع نسبة أعداد المتعافين من كورونا وتقليل احتياج المرضى لأجهزة التنفس الصناعي.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان المصرية، هالة زايد إلى أنه تم تطبيق تجربة حقن بلازما المتعافين لبعض مصابي فيروس كورونا من الحالات الحرجة بمستشفيات وزارة الصحة والسكان، وفقاً لصحيفة اليوم السابع المصرية.

وبدأت العمل التجربة بعد إعلان هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عن إمكانية استخدام البلازما الخاصة بالمرضى المتعافين من فيروس كورونا المستجد في علاج الحالات الحرجة، نظراً لكونها تحتوي على الأجسام المضادة للفيروس مما يعطي احتمالية لتحسن تلك الحالات خاصة مع الشواهد البحثية في العديد من دول العالم.

وناشدت هالة زايد المتعافين من فيروس كورونا، بعد مرور 14 يوماً على شفائهم، التوجه إلى أقرب مركز نقل دم تابع لخدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة والسكان، حيث تم تفعيل العمل بـ5 مراكز نقل دم على مستوى الجمهورية، لسحب بلازما المتعافين.

ويأتي ذلك ضمن مجموعة من المعايير والشروط المتعلقة حدّدتها وزارة الصحة المصرية لضمان سلامة المتبرع والمريض خلال عملية التبرع بالدم.