الجمعة 10 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

ولاية كاليفورنيا توقف تدريب الشرطة على "الخنق" خلال الاعتقال

حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم (أرشيف)
حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم (أرشيف)
وجه حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم، أمس الجمعة، بمنع اعتماد تقنية الخنق خلال تنفيذ عمليات الاعتقال فى تدريبات الشرطة المحلية، مشيراً إلى أن هذه الممارسة تعرض حياة الإنسان المعتقل للخطر.

وقال وفقاً لقناة (كي تي إل إيه) الأمريكية: "تدريب رجال الشرطة على استخدام طريقة الخنق خلال الاعتقال يعرض حياة الإنسان للخطر، مثل هذه التقنيات ليس لها مكان في ترسانة الشرطة في القرن الـ 21".

كما أعلن نيته سن قوانين تنظم سلوك الشرطة واستخدام القوة أثناء الاحتجاجات الجماهيرية، موضحاً أنه يحق للمتظاهرين الاحتجاج السلمي دون خوف من الاعتقال، ومن استخدام الشرطة ضدهم الغاز المسيل للدموع أو الرصاص المطاطي.

ويعد هذا أول إجراء لنيوسوم بشأن استخدام الشرطة للقوة، بعد أكثر من أسبوع من الاحتجاجات في جميع أنحاء أمريكا حول وفاة جورج فلويد في مينيابوليس.

وبدورهم، وافق قادة المدينة في مينيابوليس على حظر أسلوب الخنق الذي تطبقه عناصر الشرطة، داعين الضباط للإبلاغ فوراً عن أي شخص يقوم باستخدامه.

وفي كاليفورنيا، تعد إدارة شرطة سان دييغو وإدارة شريف مقاطعة سان دييغو من بين الوكالات التي أعلنت هذا الأسبوع أنها ستتوقف عن استخدام "الخنق".

كما قام عضو مجلس النواب مايك جيبسون، بكتابة مشروع قانون في الهيئة التشريعية للولاية من شأنه أن يجعل أسلوب الخنق غير قانوني، وقال نيوسوم إنه سيوقعه ليصبح قانوناً إذا وافق عليه المشرعون.

ومن جهته، قال مدير عيادة الدفاع الجنائي في جامعة ستانفورد رونالد تايلر، إن "إيقاف التدريب سيؤثر على المجندين الجدد"، وأضاف "أعتقد أن الضغط الحقيقي سيكون على مدى السرعة التي تستطيع بها الهيئة التشريعية حظرها بالفعل، هذا ما سيؤدي إلى شعور بين ضباط الشرطة أن هذا يزيد من مسؤوليتك".

يشار إلى أن مواجهات عنيفة اندلعت بين محتجين أمريكيين ورجال الشرطة خلال تظاهرة فى مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، احتجاجاً على مقتل رجل من أصول أفريقية لدى توقيفه من قبل الشرطة.

وساد غضب عارم فى الولايات المتحدة عقب انتشار مقطع فيديو ظهر فيه الرجل وهو يصرخ ويستغيث، ويقول مراراً قبل وفاته: "لا أستطيع التنفس"، بينما يضغط ضابط شرطة بركبته على ظهره وعنقه في محاولة لتثبيته على الأرض، حتى اختنق وفارق الحياة.
T+ T T-