برنامج يحول صورة أوباما إلى رجل أبيض (ديلي ميل)
برنامج يحول صورة أوباما إلى رجل أبيض (ديلي ميل)
الثلاثاء 23 يونيو 2020 / 16:22

برنامج ذكاء اصطناعي متهم بالعنصرية

24- إعداد: سامي حسين

تعرّض برنامج للذكاء الاصطناعي يعمل على توضيح الصور لانتقادات واسعة، بعد أن قام بتحويل صورة للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى رجل أبيض.

وتم إطلاق هذه الأداة التي تحمل اسم Face Depixelizer على تويتر ليختبرها المستخدمون، الذين وجدوا أن التقنية غير قادرة على معالجة الوجوه السمراء بشكل صحيح.

وحولت الأداة صورة منقطة لباراك أوباما إلى رجل أبيض، وتشمل الأمثلة الأخرى النائبة ألكسندريا أوكاسيو كورتيز والممثلة لوسي ليو، حيث قام البرنامج أيضاً بتحويل وجهيهما لتبدو بشرتهما بيضاء أيضا.

ويعتمد البرنامج على أداة الذكاء الاصطناعي التي طورها فريق في جامعة ديوك، والتي تستخدم طريقة تسمى PULSE تبحث من خلال الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لوجوه عالية الدقة، لتطابق تلك التي تبدو مشابهة للصور المدخلة عند ضغطها إلى نفس الحجم.



واستخدم فيريق جامعة ديوك أداةً للتعلم الآلي مع شبكتين عصبيتين، واحدة تطور الوجوه البشرية التي يخلقها الذكاء الاصطناعي وتحاكي تلك التي تم تدريبها عليها، والأخرى تأخذ هذه النتائج وتقرر ما إذا كانت مقنعة بما يكفي لتكون مشابهة للحقيقة.

وتفاخرت جامعة ديوك بأن نظامها قادر على تحويل صورة 16 × 16 بكسل إلى 1024 × 1024 بكسل في بضع ثوانٍ، وهو ما يعادل 64 ضعف الدقة الأصلية، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقام مستخدم لتويتر يحمل اسم Bomze بمشاركة البرنامج، وبعد يوم واحد، اكتشف المستخدمون أن الأداة لم تكن دقيقة عندما يتعلق الأمر بمعالجة الوجوه السمراء.

وأشارت صحيفة بيزنس إنسايدر إلى أن هذا الفشل قد يكون ناتجاً عن النبيانات المستخدمة لتدريب الذكاء الاصطناعي، فإذا كان هناك نقص في التنوع بالصور التي يتم إدخالها إلى خوارزمية التعلم الآلي، فلن يتمكن البرنامج من العمل بشكل صحيح.