السبت 27 يونيو 2020 / 16:04

"غاب" تطلق مجموعة خاصة للملابس بالشراكة مع كانييه ويست

أبرمت متاجر "غاب" الأمريكية للملابس الجاهزة شراكة مع ماركة "ييزي" التي يملكها مغني الراب والمنتج كانييه ويست، وستطلق مجموعة خاصة في 2021.

وقد ارتفع سعر سهم "غاب" عند الأغلاق الجمعة بنسبة 18,8% إلى 12,07 دولاراً. وفي تغريدة، أعلن ويست (43 عاماً) تشكيل هذه الشراكة.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن عقد الشراكة يمتد على عشر سنوات. وفي اتصال اجرته معها وكالة فرانس برس، رفضت "غاب" التعليق على مدة الشراكة، لكنها أكدت أن المعلومات التي أوردتها الصحيفة خاطئة. وسيشمل التعاون مجموعات للنساء والرجال والأطفال "بأسعار معقولة".

وتعتبر هذه الشراكة ضربة موفقة لمجموعة "غاب" التي تعاني منذ سنوات من صعوبات في التأقلم مع عالم الملابس الجاهزة الذي يشهد تحولاً.

تراجع إيرادات "غاب"
وكانت الشركة أعلنت مطلع 2019 إغلاق حوالى 230 متجراً، بعدما سجلت تراجعاً بنسبة 5% في إيراداتها العام 2018. وتحسن وضع الشركة قليلاً في العام 2019 إلا أن إيرادات ماركة "غاب" بحد ذاتها سجلت تراجعا بنسبة 10%.

وتملك المجموعة أيضاً ماركة "أولد نايفي" المتدنية الأسعار التي تسجل آداء أفضل بقليل، فضلاً عن "بانانا ريبابليك" المتوسطة الأسعار.

وقد تلقت المجموعة التي أسست العام 1969 في سان فرانسيسكو ضربة قوية جراء أزمة فيروس كورونا المستجد، وتراجعت مبيعات ماركة "غاب" بمقدار النصف.

ثروة ويست بفضل شركات الموضة
وبتعاقدها مع كانييه ويست، تستفيد "غاب" من إحدى أكثر الماركات رواجاً في الوقت الراهن لا سيما في صفوف الشباب.
فقد باشر مغني الراب والمنتج الناجح في منتصف العقد الأول من الألفية تعاوناً في أوساط الموضة، وطرح أول مجموعة للأحذية الرياضية "ييزي" مع "نايكي" في العام 2007. ثم أوقف التعاون مع شركة السلع الرياضية الأمريكية هذه العام 2013 معتبراً أن إيراداته غير كافية.

وسمح تعاونه لاحقاً مع "أديداس" بتطوير ماركة "ييزي" التي ارتفعت مبيعاتها بشكل كبير جداً، وبلغت حوالى 1,5 مليار دولار العام 2019 بحسب مجلة "فوربز".

وبموازاة ذلك، قدم كانييه ويست ثماني مجموعات ملابس "ييزي" بتمويل من "أديداس". وبات ويست من أصحاب المليارات، على ما جاء في تصنيف مجلة "فوربز" في أبريل (نيسان) الماضي.