نائب السفير القطري في القاهرة أسامة يوسف القرضاوي (أرشيف)
نائب السفير القطري في القاهرة أسامة يوسف القرضاوي (أرشيف)
الجمعة 31 يناير 2014 / 20:46

نجل القرضاوي "ساعي بريد" بين التنظيم الدولي وإخوان مصر

القاهرة- محمود ابراهيم

تردد اسم نجل الشيخ يوسف القرضاوي الذي يُدعى أسامة بقوة في الأوساط الإعلامية المصرية خلال المرحلة الماضية، وأصبحت الاتهامات تلاحقه منذ سقوط حكم جماعة الإخوان بعد ثورة 30 يونيو (حزيران)، حيث أنه يعمل نائباً للسفير القطري بالقاهرة.

نجل القرضاوى سافر إلى تركيا لتجنيد عدد من الشباب، الذين يتوجهون إلى الجهاد في سوريا، وهو المسئول عن دخول أحد أجهزة التنصت إلى مصر، وإرسالها إلى مكتب الإرشاد

وأكد مراقبون أن أسامة  بمثابة همزة الوصل بين التنظيم الدولي للإخوان في الخارج، والجماعة داخل مصر، بعد عزل مرسي، حيث يقوم بنقل التعليمات والمعلومات للإخوان، مستغلاً الحصانة الدبلوماسية التي يتمتع بها، وتمنع أية ملاحقات أمنية له.

وكشف تقرير لمركز البحوث والدراسات "المزماة"، عن تعيين وزارة الخارجية القطرية أسامة يوسف القرضاوي، نجل الداعية الإخواني يوسف القرضاوي، ضمن بعثتها الدبلوماسية في القاهرة بدرجة نائب سفير، ويحمل جواز سفر من قطر دخل به مصر، بعد صدور قرار تعيينه، رغم أنه لم يتنازل عن الجنسية المصرية، ويحمل بطاقة رقم قومي مصرية "27202108800317"، وهو من مواليد عام 1972.

وأكدت مصادر في مصلحة الجوازات والجنسية المصرية، أن أسامة نجل القرضاوي لم يتقدم بأي طلب لاستخراج جواز سفر مصري، كما لم يتقدم بأي طلب للإذن للحصول على الجنسية القطرية، كما يقتضي القانون.

همزة الوصل
وجاء قرار تعيين نجل القرضاوي بالسفارة القطرية بالقاهرة، ليكون همزة الوصل بين التنظيم الدولي للإخوان، وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، وحلفائها في مصر، وينقل التعليمات إليهم، رغم أن جميع أعضاء السفارة القطرية بمصر، تحت الحراسة الأمنية، لحمايتهم من أي احتجاجات شعبية ضدهم، بسبب موقف قطر وقناة الجزيرة من السلطة المصرية الحالية.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن "علا"، وهي إحدى بنات القرضاوي، تعمل أيضاً في سفارة قطر بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرست في جامعة تكساس بمدينة "أوستن"، وتعمل في الملحقية الثقافية القطرية بسفارة قطر بالولايات المتحدة الأمريكية.

تجنيد الشباب
وبحسب رئيس تحرير مجلة "الأهرام العربي" أشرف بدر، فإن نجل القرضاوي، هو السفير الفعلي لقطر في مصر، مشيراً إلى أنه تم تكليفه منذ فترة بحضور جميع اجتماعات وزراء الخارجية العرب.

وأضاف بدر في تصريح صحافي، أن القرضاوي ساعد في دخول الأموال إلى مصر إلى الجماعة المحظورة، ويقوم بتوصيل الأموال إلى الإرهابيين في سيناء، مؤكداً أن الأموال التي يتم تهريبها إلى مصر تدخل عبر الحقائب الدبلوماسية.

وفي ما يتعلق بنجل القرضاوي، كشف رئيس تحرير الأهرام العربي أن أسامة سافر إلى تركيا لتجنيد عدد من الشباب، الذين يتوجهون إلى الجهاد في سوريا، وأنه المسؤول عن دخول أحد أجهزة التنصت إلى مصر، وتم إرسال هذا الجهاز إلى مكتب الإرشاد.

إسقاط الجنسية
وأقام المحامي الدكتور سمير صبري، دعوى قضائية مستعجلة أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ضد وزير الداخلية ورئيس مجلس الوزراء، يطالبهما بإسقاط الجنسية المصرية عن أسامة نجل يوسف القرضاوي.

وطالبت الدعوى بوقف القرار السلبي بامتناع المطعون ضدهما الأول والثاني عن إصدار قرار بإسقاط الجنسية المصرية، عن المدعو أسامة يوسف القرضاوي الذي يحمل الجنسية القطرية، وذلك لحين الفصل في الموضوع وتنفيذ الحكم بمسودته الأصلية دون حاجة إلى إعلان.

وكشفت مصادر منشقة عن جماعة الإخوان المسلمين، عن دور نجل القرضاوي في تسهيل عقد الاجتماعات واللقاءات بين مخابرات دول خارجية والجماعة داخل مصر خلال فترة حكم مرسي.

وأضافت المصادر لـ"24" أن أسامة يستغل حصانته الدبلوماسية، ويقوم بتهريب الأموال التي يتلقاها من التنظيم الدولي للجماعة، لدعم العمليات الإرهابية التي تقوم بها العناصر الإخوانية أو المتحالفون مع الجماعة بعد ثورة 30 يونيو.