الخميس 2 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

ارتفاع معدل التضخم في لبنان إلى 363%

ليرات لبنانية (أرشيف)
ليرات لبنانية (أرشيف)
قال خالد أبو شقرا في موقع "نداء الوطن"، "احتل لبنان المرتبة الثالثة عالمياً في معدلات التضخم حسب أستاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة جونز هوبكنز، ستيف هانكي بعد كل من فنزويلا وزيمبابوي، مُضيفاً وهو الاقتصادي المعروف بدقته، إن رأى أن نسبة التضخم في لبنان تبلغ 363 %، عند سعر صرف 7000 ليرة مقابل الدولار".

ويضيف الكاتب، أن "معظم المؤسسات أقفلت أبوابها أو تفتح لساعات معدودة خوفاً من موجة ارتفاع جديدة في مطلع هذا الأسبوع تمتص ما تبقى من رأسمالهم التشغيلي، وآمال المواطنين في دعم المشتقات النفطية والقمح والدواء على سعر 1515 يقابلها نقص في المازوت والكاز تحديداً، واستمرار تهريبها إلى سوريا".

ويُضيف أبو شقرا "أما القمح المدعوم فطغت عليه مشهدية طوابير المستهلكين أمام الأفران وسط انقطاع مفاجئ للخبز، أما الدواء فحدّث ولا حرج عن إقفال صيدليات بالجملة، وعجز المستوردين عن تأمين الطلبيات، وتسجيل فقدان العديد من الأدوية الأساسية للقلب وغيرها من الأمراض المزمنة".

وينقل الكاتب عن هانكي، أن معدل التضخم في لبنان ارتفع إلى 363% ما يضع لبنان في المرتبة الثالثة بعد فنزويلا وزيمبابواي، متقدماً على سوريا، والسودان، وحتى إيران.


T+ T T-