متداولون في بورصة لندن (أرشيف)
متداولون في بورصة لندن (أرشيف)
الإثنين 29 يونيو 2020 / 21:33

البورصات الأوروبية تقفز مدفوعة بأداء وول ستريت

أنهت سوق الأسهم الأوروبية جلسة متقلبة على ارتفاع اليوم الإثنين، بدعم من مكاسب قوية في بورصة وول ستريت وصعود أسهم الشركات المرتبطة بالدورة الاقتصادية، بعد بيانات مشجعة أثارت آمالاً في تعافٍ اقتصادي أسرع.

وبعد تذبذبه أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعاً 0.4% في حين صعد مؤشر أسهم منطقة اليورو 0.9%.

وجاءت أسهم البنوك في مقدمة الرابحين وقفز مؤشرها 3.2% بعد بيانات أظهرت مزيداً من الانتعاش للمعنويات الاقتصادية في أرجاء المنطقة في يونيو (حزيران).

ولقيت المعنويات دعماً أيضاً من بداية قوية في بورصة وول ستريت، وسط أحاديث عن مزيد من الإجراءات التحفيزية، ساعدت المستثمرين على النظر إلى ما بعد قفزة في الخسائر البشرية حول العالم لجائحة كورونا.

وإلى جانب البنوك، قادت أسهم قطاعات أخرى حساسة للنمو، مثل شركات النفط، والغاز، والشركات الصناعية، ومصنعي السيارات، المكاسب في أوروبا.

وجاءت أسهم وايركارد الألمانية، التي تعصف بها فضيحة، في مقدمة الرابحين بقفزة بلغت 154.5% في أعقاب خسائر بحوالي 170% على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية، بعد تقارير عن اهتمام وورلدلاين الفرنسية لأنظمة الدفع ومستثمرين آخرين من القطاع الخاص  بشراء أجزاء من الشركة.

ومن بين الخاسرين في جلسة اليوم، الشركات المنتجات الاستهلاكية مع هبوط يونيلفر، ودانون، ونستله، التي ترواحت خسائرها بين 0.1% و 2.6%.