الثلاثاء 30 يونيو 2020 / 14:24

بعد ديون بمليار دولار.. طرح أسهم فرقة "سيرك دو سوليي" للبيع في مزاد

أعلنت فرقة "سيرك دو سوليي" الكندية الشهيرة التوصل إلى اتفاق لشرائها من قبل مساهميها الحاليين، في إطار عملية إعادة هيكلة تحت إشراف المحاكم تنص عل طرحها للبيع في مزاد.

تدرس المحكمة العليا في كيبيك طلب الحصول على حماية قضائية من الدائنين

وتعاني الفرقة من ديون تزيد عن مليار دولار أمريكي وهي طلبت حماية المحاكم في وجه دائنيها لتتمكن من إعادة هيكلة صفوفها. وفي الوقت عينه كشفت عن اتفاق ليشتريها مساهموها الحاليون، بمساعدة من حكومة مقاطعة كيبيك استعداداً لبيعها في مزاد في غضون 45 يوماً.

وستدرس المحكمة العليا في كيبيك طلب الحصول على حماية قضائية من الدائنين الثلاثاء. وفي حال قبولها ستطلب الشركة باعتراف فوري موقت لها في الولايات المتحدة، بموجب الفصل الخامس عشر من قانون التفليسات الأمريكي.

وقال دانييل لامار رئيس مجلس إدارة مجموعة "سيرك دو سوليي" لوكالة فرانس برس "هذا يسمح للناس الراغبين بشراء الشركة بالتعبير عن اهتمامهم"، موضحاً أن خمس إلى ست مجموعات كندية وأجنبية أعربت عن اهتمامها.

وكان مؤسس "سيرك دو سوليي" وصاحبها السابق غي لاليبيرتيه أعلن نهاية مايو (أيار) نيته شراء المجموعة مجدداً، مضيفاً أنه يريد أن يبقي مقره في مونتريال والاحتفاظ بطاقم إداري من كيبيك.

وأعلنت الفرقة صرف نحو 3500 من أصل 4600 بهلواني وفني فيها، بعدما وضعتهم في بطالة تقنية في مارس (آذار) مع إلغاء حوالى 40 إنتاجاً للمجموعة في العالم من لاس فيغاس إلى موسكو مروراً بدبلن وملبورن. وينوي "سيرك دو سوليي" توظيف غالبية هؤلاء مجدداً متى تسمح الظروف بذلك.