وزير التعليم العالي زئيف إلكين ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو (أرشيف)
وزير التعليم العالي زئيف إلكين ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الثلاثاء 30 يونيو 2020 / 19:25

وزير إسرائيلي: ضم أجزاء من الضفة ليس وشيكاً

هون وزير إسرائيلي، اليوم الثلاثاء، من احتمال اتخاذ خطوات كبيرة لضم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية في 1 يوليو(تموز) المقبل، الموعد المقرر أن تبدأ فيه الحكومة نقاشاً حول هذه المسألة.

وقال عضو حزب ليكود زئيف إلكين، إن "إسرائيل لم تحصل بعد على الضوء الأخضر الذي تطلبه من واشنطن لبسط سيادتها على أجزاء من الضفة الغربية"، وهي أراض يطالب بها الفلسطينيون لإقامة دولتهم.

وقال نتانياهو في كلمة، إنه "اجتمع مع السفير الأمريكي ديفيد فريدمان ومستشار البيت الأبيض آفي بيركويتس لبحث مسألة السيادة".

وأضاف "نعمل عليها هذه الأيام وسنواصل العمل عليها في الأيام المقبلة".

وأدانت القيادة الفلسطينية والأمم المتحدة وقوى أوروبية ودول عربية، ضم الأراضي التي احتلتها القوات الإسرائيلية في حرب 1967.

وقال إلكين وزير التعليم العالي لراديو إسرائيل، رداً على سؤال عما سيحدث غداً الأربعاء: "كل من رسم صورة لحدوث كل شيء في يوم واحد هو 1 يوليو، فعل ذلك على مسؤوليته" وأضاف "اعتباراً من الغد ستبدأ الساعة تدق".

ولم يُعلن عن اجتماع للحكومة غداً الأربعاء.

ويزور فريدمان، وبيركويتس إسرائيل في إطار جهود البيت الأبيض للتوصل إلى إجماع داخل الحكومة الإسرائيلية على خطوة الضم، كما هي موضحة في خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يناير(كانون الثاني) الماضي.

وتدعو الخطة إلى بسط السيادة الإسرائيلية على 30% من أراضي الضفة الغربية، الأراضي التي تبني إسرائيل مستوطنات عليها منذ عشرات السنين، بالإضافة إلى إقامة دولة فلسطينية بقيود صارمة.

ويقول الفلسطينيون، إن "مشروع الخطة سيجعل أي دولة فلسطينية تقام على أراض في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، دولة لا تتوفر لها مقومات الحياة"، وتعتبر أغلب القوى العالمية المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي المحتلة غير شرعية.

ويقول نتانياهو، إن "للشعب اليهودي حقوق قانونية وتاريخية في أراضي الضفة الغربية المذكورة في التوراة باسم يهودا والسامرة".

ونتانياهو وحليفه الرئيسي في الائتلاف الحاكم بيني غانتس وزير الدفاع على خلاف بسبب الضم الذي روج له رئيس الوزراء اليميني.

وكرر غانتس دعوته في مقابلة مع الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الثلاثاء لإسرائيل لتحاول ضمان الدعم الفلسطيني والدولي لخطة ترامب، قبل المضي قدماً في خطوة الضم من جانب واحد.