العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني (أرشيف)
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني (أرشيف)
الثلاثاء 30 يونيو 2020 / 20:30

العاهل الأردني يدعو مواطنيه للاستعداد لموجة ثانية محتملة من كورونا

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الثلاثاء، أن فيروس كورونا لم ينته بعد، داعياً مواطنيه إلى الإستعداد "لأي موجة ثانية محتملة"، حسب بيان للديوان الملكي.

ولا يزال الأردن بمنأى نسبياً عن تفشي الوباء على نطاق واسع، واقتصرت الحصيلة على 1128 إصابة و9 وفيات، حسب الأرقام الرسمية.

وقال البيان، إن الملك عبد الله "نبه" خلال لقائه، الثلاثاء، أعضاء خلية أزمة كورونا إلى أن "أزمة الفيروس لم تنتهِ بعد"، مشدداً "على أهمية الاستعداد لأيّ موجةٍ ثانيةٍ مُحتملة للفيروس".

وحثّ الملك على ضرورة "أخذ الدروس المستفادة من تجربة الأردن والعبر من تجارب الدول التي عادت الإصابات بفيروس كورونا فيها إلى الارتفاع"، داعياً إلى "الاستثمار في الخبرات الأردنية المتراكمة لمواجهة أي طارئ".

كما أكد "أهمية تشجيع المواطنين على الاستعانة بالتطبيقات الإلكترونية التي تساهم في حصر انتشار الوباء".

ودعا الملك الحكومة والجهات المعنية إلى "الاستمرار في العمل بنفس القوة والعزم لحماية المجتمع".

وأوصت الحكومة الأردنية في 3 مايو(أيار) الماضي مواطنيها بوضع كمامة، وقفازين، واحترام إجراءات التباعد الإجتماعي في الأماكن العامة، لاحتواء فيروس كورونا.

وخففت الحكومة الأردنية في مطلع الشهر الجاري إجراءات الإغلاق وقررت تقليص ساعات حظر التجول اليومي إلى 6 ساعات فقط بين الثانية عشرة ليلا والسادسة صباحاً.

كما قررت الحكومة إلغاء العمل بنظام حركة المركبات، وفق رقم لوحتها المزدوج أو المفرد، وفتح المطاعم، والمقاهي وفق قيود وضوابط، والسماح بتنظيم أنشطة الأندية، والفعاليات الرياضية دون جمهور.

كما قررت فتح المواقع السياحية أمام السياحة المحلية، وفتح قطاع الفنادق، والضيافة، والسماح بالطيران الداخلي.

لكن سيستمر اغلاق الجامعات، والمدارس، والمعاهد، ودور السينما، وتبقى رحلات الطيران الخارجي متوقفة.