الإثنين 13 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

أكبر ارتفاع في مستوى ثقة المستهلكين في أمريكا منذ 2011

أمريكيون أمام أحد المتاجر (أرشيف)
أمريكيون أمام أحد المتاجر (أرشيف)
أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الثلاثاء، ارتفاع ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة في يونيو (حزيران) الجاري، بأعلى وتيرة لها منذ أواخر 2011، في ظل إعادة فتح الاقتصاد، ورفع إجراءات الإغلاق  التي تم فرضها لاحتواء جائحة فيروس كورونا.

وارتفع مؤشر معهد كونفرانس بورد المستقل لقياس ثقة المستهلكين  12.2 نقطة إلى 98.1 نقطة في الشهر الماضي، في أكبر زيادة شهرية للمؤشر منذ أواخر 2011.

وكان متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرغ للأنباء، رأيهم يشير إلى ارتفاع المؤشر إلى 91.5 نقطة فقط.

كما ارتفع المؤشر الفرعي لتوقعات المستهلكين الذين يستند إلى النظرة المستقبلية للمستهلكين  للدخل والنشاط الاقتصادي وسوق العمل إلى 106 نقاط، مسجلاً أعلى مستوى له منذ أربعة أشهر.

وفي الوقت نفسه ارتفع مؤشر الثقة في الوضع الراهن للاقتصاد 17.8 نقطة إلى 86.2 نقطة أكبر زيادة شهرية للمؤشر منذ 1974.

وذكرت وكالة بلومبرغ أن تحسن الثقة يشير إلى أن الأمريكيين يستعيدون تفاؤلهم مع إعادة فتح النشاط الاقتصادي خاصةً في الولايات الأشد تضرراً من الجائحة مثل نيويورك، رغم أن تحسن الثقة يتركز في الفئات الأعلى دخلاً من المستهلكين. 

ومن المحتمل أن يؤدي تجدد انتشار كورونا في بعض الولايات وإغلاق بعض المقاهي والشواطئ، لاحتواء الفيروس إلى تراجع الثقة في يوليو (تموز) المقبل.

وأشارت بلومبرغ إلى أن معهد كونفرانس بورد جمع بيانات المؤشر حتى 18 يونيو (حزيران) الجاري فقط، ما يعني أنه لم يرصد تأثير عودة أعداد المصابين بفيروس كورونا في بعض الولايات الأمريكية إلى الارتفاع في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري.
T+ T T-