الجمعة 7 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

بومبيو لا يستبعد دعوة بوتين إلى قمة موسعة لمجموعة السبع

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
أبقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء، الباب مفتوحاً أمام مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة موسعة لمجموعة السبع، المقررة في واشنطن، لكنه أكد أن الإدارة حازمة في مواجهة الأنشطة الروسية، في أفغانستان.

وقالبومبيو للصحافيين: "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو الذي يقرر إن كان يريد مجيئه، بوتين، إلى القمة من عدمه، القرار له"، رغم أن ترامب تعرض للانتقادات بسبب نيته دعوة بوتين إلى قمة الدول الصناعية، في وقت تتهم فيه موسكو بدفع أموال لمتمردي طالبان لقتل جنود غربيين في أفغانستان.

وتابع "بالتأكيد سأترك الأمر له، لكني أعتقد أن من المهم زيادة وتيرة التعامل مع الروس".

وحسب وسائل إعلام أمريكية، وزعت عناصر روسية المال على مقاتلين قريبين من طالبان لقتل عسكريين أمريكيين، أو من حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

ونفت روسيا وطالبان هذه التهم جملة وتفصيلاً، غير أن بومبيو أكد أن الولايات المتحدة تراقب منذ مدة طويلة أنشطة موسكو في أفغانستان.

وأوضح "عندما تتوفر لنا معلومات موثوقة تفيد بأن روسيا تهدد حياة أمريكيين، سنرد حينها بشكل جدي"، مضيفاً "هل سنحذرهم، هل سنتكلم معهم؟ الجواب، طبعاً سنفعل ذلك".

وأردف قائلاً: "تعاملنا مع ذلك بجدية، وقمنا بإدارته بطريقة مناسبة، يبيع الروس أسلحة تضع حياة الأمريكيين في خطر منذ 10 أعوام، لقد أعربنا عن رفضنا لذلك".

وحسب الصحف الأمريكية التي اعتمدت على مصادر لم تكشفها في المخابرات الأمريكية، فإن تلك المعلومات نُقلت إلى ترامب وناقشها مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض في أواخر مارس(أذار) الماضي، لكن دون أن تتخذ أي خطوة ضدها.

وإضافة إلى ذلك، اقترح ترامب مرة أخرى في مطلع يونيو(حزيران) الماضي، دعوة نظيره الروسي إلى القمة المقبلة لمجموعة السبع، التي استبعدت منها روسيا في 2014، بعد ضمها شبه جزيرة القرم.
T+ T T-