الإثنين 28 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

إنتاج نفط دول أوبك عند أدنى مستوى منذ 1991

شعار أوبك وحفارات نفط (تعبيرية)
شعار أوبك وحفارات نفط (تعبيرية)
أظهرت بيانات اقتصادية اليوم الأربعاء، تراجع إنتاج النفط في دول منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، إلى أدنى مستوى منذ حرب تحرير الكويت من الغزو العراقي في 1991، في ظل تزايد جهود الدول المنتجة للنفط في العالم للحد من انهيار أسعار الخام في الأسواق العالمية، بعد انهيار الطلب عليه بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وأشارت بيانات وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن السعودية خفضت إنتاجها كما تعهدت بذلك في يونيو (حزيران) الماضي، رغم أن بعض الدول لم تلتزم بالخفض المفترض في إنتاجها.

وأدى خفض دول أوبك وشركائها من خارج المنظمة لإنتاجها من النفط، إلى ارتفاع الأسعار في السوق العالمية، ولكن ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، ودول أخرى، أشار إلى هشاشة التعافي في سوق النفط.

وحسب مسح وكالة بلومبرغ تراجع إنتاج دول منظمة أوبك بـ 1.93 مليون برميل يومياً إلى 22.69 مليون برميل يومياً في الشهر الماضي، أقل مستوى للإنتاج منذ مايو (أيار) 1991، رغم تغيير عضوية المنظمة منذ ذلك الوقت، ما يؤثر على دقة المقارنة.

واعتمد مسح بلومبرغ على البيانات التي حصلت عليها من المسؤولين في الدول النفطية، وبيانات تتبع حركة ناقلات النفط وتقديرات الشركات الاستشارية مثل "ريستاد إنيرجي" و"رابيدان  إنيرجي غروب" و"جيه.بي.سي إنيرجي" و"كلبر إس.أيه.إس".

وساهم تدخل تجمع "أوبك بلس" الذي يضم إلى جانب دول أوبك 10 دول مصدرة للنفط من خارج المنظمة مثل روسيا، في ارتفاع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بالمثل منذ أبريل (نيسان) الماضي، عندما أدت جائحة كورونا إلى تلاشي نحو ثلث الطلب العالمي على النفط.

وبلغ سعر النفط اليوم أكثر من 41 دولاراً للبرميل.
T+ T T-