وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
الأربعاء 1 يوليو 2020 / 22:33

بومبيو عن القانون الصيني الجديد في هونغ كونغ: "إهانة لجميع الدول"

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء، إن القانون الأمني الجديد الذي فرضته الصين على هونغ كونغ، يمثل إهانة لجميع الدول، وأن واشنطن ستستمر في العمل بتوجيه من الرئيس دونالد ترامب لإنهاء الوضع الخاص لهونغ كونغ.

وقال بومبيو في إفادة صحافية إن الولايات المتحدة قلقة للغاية على سلامة كل شخص في هونغ كونغ. وأضاف أن المادة 38 من القانون تستهدف المخالفات التي ترتكب خارج هونغ كونغ وربما تشمل الأمريكيين.

ووصف القانون بـ "مخز ومهين لجميع الدول".

وأشار بومبيو إلى أن الولايات المتحدة فرضت يوم الجمعة قيوداً على تأشيرات دخول لمسؤولين عن إنفاذ القانون في هونغ كونغ، وأعلنت يوم الإثنين أنها ستنهي صادرات المعدات الدفاعية، والاستخدام الثنائي للتكنولوجيا مع هونغ كونغ.

وقال بومبيو: "هونغ كونغ الحرة كانت إحدى أكثر المدن المستقرة والمزدهرة والحيوية بالعالم. أما الآن، فستكون مجرد مدينة أخرى يقودها الشيوعيون، أين سيخضع الناس لأهواء نخبة الحزب".

وأضاف "سنستمر في تطبيق توجيه الرئيس ترامب بإنهاء المعاملة الخاصة لهونغ كونغ".

وأبدى بومبيو مخاوفه من جديد من "التقارير المقلقة للغاية" عن فرض الصين سياسة تعقيم إجباري لأقلية الأويغور المسلمة في منطقة شينجيانغ.

وقال: "ندعو جميع الدول، والمدافعين عن النساء، والجماعات الدينية، ومنظمات حقوق الإنسان للدفاع عن الكرامة الإنسانية الأساسية للشعب الصيني".