السبت 15 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

وسط اهتمام عالمي .. روسيا تبدأ تصدير عقار لعلاج المصابين بكورونا

(أرشيف)
(أرشيف)
بدأ الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومجموعة شركات "خيم رار"، في تصدير دواء "أفيفافير" المخصص لعلاج المصابين بفيروس كورونا، حسب ما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، تم تصدير هذا الدواء إلى بيلاروس، ومن المتوقع توريده إلى كازاخستان في المستقبل القريب.

وقال الصندوق الروسي في بيان: "أعلن صندوقنا ومجموعة خيم رار، عن إنتاج أول 100 ألف دورة دوائية روسية من نوع أفيفافير في يونيو (حزيران)، وهو ما يتجاوز بشكل كبير خطة الإنتاج الأولية عند مستوى 60 ألف دورة".

وأضاف البيان: "في يونيو (حزيران)، تم تسليم الدواء إلى 35 منطقة في جميع أنحاء روسيا، وكذلك إلى جمهورية بيلاروس".

وكانت وزارة الصحة الروسية قد أقرت عقار "أفيفافير" كأول دواء محلي لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، وفقاً لبند جديد في سجل الدواء الوطني.

​وصادقت وزارة الصحة الروسية على أول دواء مضاد لفيروس كورونا المستجد في روسيا، حيث أصدرت تصريحاً رسمياً يسمح باستخدام عقار "أفيفافير" لعلاج المصابين بالمرض.

وينتج عقار "أفيفافير" في إطار مشروع مشترك لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي ومجموعة "خيمرار" لتصنيع الأدوية، بناء على أساس "فافيبيرافير"، الذي بدأ استخدامه في اليابان عام 2014 لعلاج حالات صعبة للإنفلونزا.

وأظهرت اختبارات "أفيفافير" السريرية أمن استخدامه لعلاج فيروس كورونا دون رصد أية آثار جانبية جديدة لم تسجل في وقت سابق.

ويذكر أن القوانين الروسية سمحت للأطباء بإجراء الاختبارات السريرية السريعة كي يباع العقار في صيدليات روسيا بعد تسجيله في قائمة الأدوية المسموح بتعاطيها رسمياً.
T+ T T-