السبت 26 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا إلى التحقيق في شبهات "بمخالفات" خلال الاستفتاء على الدستور

جانب من العملية الانتخابية في روسيا (أرشيف)
جانب من العملية الانتخابية في روسيا (أرشيف)
دعا الاتحاد الأوروبي روسيا إلى التحقيق في شبهات بمخالفات خلال استفتاء على تعديلات دستورية تتيح للرئيس فلاديمير بوتين البقاء في السلطة حتى 2036.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو "أخذنا علماً بتقارير واتهامات عن حصول مخالفات خلال التصويت، ومنها إكراه ناخبين والتصويت مرتين وانتهاك سرية التصويت واتهامات باستخدام الشرطة العنف ضد صحافي كان متواجداً".

وأضاف في مؤتمر صحافي في بروكسل "نتوقع أن يتم التحقيق في تلك التقارير كما ينبغي، لأنها اتهامات خطيرة".

وكانت اللجنة الانتخابية المركزية صدقت اليوم على نتيجة الاستفتاء، وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية، إيلا بامفيلوفا، في مؤتمر صحفي "تم إجراء الاستفتاء، وحتى اليوم ليس لدينا تأكيد لحالات قد تؤثر على طبيعة النتائج".

ووفقاً للسلطة الانتخابية الروسية، شارك 67.97% ممن يحق لهم المشاركة في الاستفتاء، مما يفتح الطريق أمام بقاء الرئيس فلاديمير بوتين في السلطة إلى ما بعد عام 2024.

وفي الوقت نفسه، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن النتائج النهائية للاستفتاء ستعلن الجمعة.

وبحسب بامفيلوفا، حدثت "مخالفات محدودة" خلال التصويت الذي استمر لمدة سبعة أيام لتجنب الازدحام في مراكز الاقتراع خلال وباء كورونا، لكنها لم تؤثر على العملية الانتخابية برمتها.

وكانت منظمة جولوس (Golos) المستقلة، التي تدافع عن حقوق الناخبين، نددت في بيان لها بأنه خلال سبعة أيام من التصويت كانت هناك تقارير عديدة عن مخالفات مختلفة وانتهاك حق المواطنين في الإشراف على التعديلات الدستورية.
T+ T T-