الخميس 2 يوليو 2020 / 22:35

دبي تُنهي المرحلة التجريبية لنظام تخزين الحاويات بالمنصات المرتفعة الأول في العالم

أعلنت شركة موانئ دبي العالمية - المزود العالمي الرائد للحلول اللوجستية الذكية المتكاملة، الانتهاء من تجميع أول نظام من نوعه في العالم لتخزين الحاويات بالمنصات المرتفعة والمعروف اختصاراً باسم "HBS" في ميناء جبل علي، ويعد نظام "بوكس باي" مشروعاً مشتركاً بين "موانئ دبي العالمية" ومجموعة "إس إم إس" الألمانية المتخصصة في مجال الهندسة الصناعية.

ومن المقرر البدء في مرحلة التشغيل التجريبي قبل سبتمبر (أيلول) المقبل، ويتوقع أن تؤدي هذه التقنية الذكية المبتكرة إلى تغيير جذري في طريقة مناولة الحاويات في الميناء.

مواصفات النظام الجديد
ويعتمد النظام الجديد لمناولة الحاويات آلياً والحاصل على براءة اختراع على فكرة التخزين الطابقي للحاويات حيث يمكن تخزين الحاويات في طوابق مرتفعة تصل إلى 11 طابقاً.

وتتجاوز الطاقة الاستيعابية للنظام من خلال الأداء المعزز الطاقة الاستيعابية للساحات الأرضية التقليدية بأكثر من ثلاثة أضعاف ما يخفض الانبعاثات في محطات الحاويات بنسبة تصل إلى 70% بالإضافة إلى تفوقه من حيث مستوى الكفاءة والفعالية، بالوصول بسهولة إلى أي حاوية بشكل فردي دون حاجة إلى إزاحة أو تحريك أخرى، فالنظام التقليدي في مناولة الحاويات يعتمد على تخزينها فوق بعضها، ما يستلزم عادة تحريك الكثير من الحاويات للوصول إلى الحاويات الموجودة على المنصات الأقل ارتفاعاً.

وتم هذا الأسبوع الانتهاء من تركيب آخر المكونات الرئيسية للنظام وهي عبارة عن شاحنة رفع آلية تستخدم في رفع الحاويات لإنزالها ورفعها من وإلى الشاحنات الخارجية، بتحريك الحاويات للعمليات الأرضية داخل وخارج نظام "بوكس باي" عبر أحزمة ناقلة تحت الأرض قبل رفعها إلى أماكنها المخصصة لها في الطابق المحدد.

المرحلة الأولى من النظام
وتوفر المرحلة الأولية من المشروع وحدات تتسع لتخزين 792 حاوية وستتمكن ساحة صناعية كاملة تعمل بنظام تخزين الحاويات بالمنصات المرتفعة خلف المرسيين الجديدين اللذين لا يزالان قيد الإنشاء بمحطة الحاويات رقم 4 بميناء جبل علي، من مناولة أكثر من 3 ملايين حاوية سنويا وستشغل الرافعات والشاحنات المخصصة للمناولة والتخزين بشكل آلي بالكامل بالاستعانة بسائق لقيادة حاملة الحاويات في البداية خلال مرحلة التشغيل التجريبي.

وصمم نظام "بوكس باي" بصورة تسمح بإدارته كهربائياً بشكل كامل وسيكون الساحة الوحيدة لمناولة الحاويات التي تعمل بالطاقة الشمسية من خلال تركيب الألواح الشمسية فوق سطحه.

الى ذلك أكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم، أن هذا الإنجاز الكبير يأتي في إطار سعي موانئ دبي الدائم لاسكتشاف تقنيات جديدة ومبتكرة لإضافة قيمة مميزة وتحسين كفاءة عملياتها وتقديم تجربة أفضل لعملائها.

وقال: "رغم التحديات التي يواجهها العالم حالياً تقدم موانئ دبي هذا النظام المتقدم لتخزين الحاويات بالمنصات المرتفعة إلى سلاسل التوريد العالمية مما يؤكد ريادتها العالمية في مجال الحلول اللوجستية الذكية"، معتبراً أنه ومن خلال السرعة والكفاءة والقدرات الرقمية التي تعد عناصر جوهرية في أعمال الموانئ ومحطات الحاويات نلتزم بتقديم أفضل تجربة للمستوردين.

وأعرب عن ثقته في أن نظام "بوكس باي" سيسهم في إحداث تغييرات جذرية في أنماط تخزين الحاويات في المستقبل.

من جانبه، أعرب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"بوكس باي" ماتياس دوبنر، عن سعادته لبداية العمل بهذه التقنية الواعدة قريباً، فبالإضافة إلى زيادة سرعة التخزين تساعد تقنية "بوكس باي" في زيادة الطاقة الاستيعابية للتخزين في نفس المساحة، إذ يعد النظام ثورة حقيقية في قطاع الموانئ، سيرسي معايير جديدة في العمليات وتحييد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".