السبت 8 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

هولندا تعدم آلاف المنك المصابة بكورونا

مزارع يحمل منكاً في مزرعة هولندية (أرشيف)
مزارع يحمل منكاً في مزرعة هولندية (أرشيف)
أعلنت السلطات الهولندية الجمعة اكتشاف فيروس كورونا في مزرعة أخرى لحيوانات المنك جنوب شرقي البلاد، في نفس الإقليم الذي شهد اكتشاف حالات إيجابية في 17 مزرعة، ليتقرر التضحية بهذه الحيوانات لتجنب انتقال الفيروس إلى البشر.

وقررت وزارة الصحة الهولندية التضحية بجميع حيوانات المنك المصابة، خشية انتقال الفيروس داخل المزارع وتحولها إلى "بؤرة"، ما يعني خطراً مباشراً على صحة البشر وباقي الحيوانات القريبة.

وتأكدت إصابة عاملين اثنين في مزرعتين مختلفتين بكورونا في أول حالة مؤكدة لانتقال الفيروس من الحيوانات إلى البشر منذ بداية الجائحة، ما دق ناقوس الخطر أمام السلطات الهولندية التي قررت التضحية بالحيواناتالتي تربى للحصول على فرائها وتصديرها بمبالغ مالية كبيرة.

وكانت السلطات قد قررت في البداية منع نقل حيوانات المنك داخل البلاد لفترة مؤقتة، ثم اتخذت إجراءات إضافية فمنعت زيارة المزارع، وتعزيز إجراءات الحماية الصحية، لكن كل ذلك لم يحل دون انتشار العدوى.

ويشار إلى أن السلطات الهولندية رصدت الفيروس في مزارع المنك للمرة الأولى في أبريل (نيسان) الماضي، حين لاحظ المسؤولون عنها معاناة الحيوانات من مشاكل في التنفس والجهاز الهضمي.
T+ T T-