ترامب يلقي خطاباً عند جبل راشمور (أ ف ب)
ترامب يلقي خطاباً عند جبل راشمور (أ ف ب)
السبت 4 يوليو 2020 / 13:47

ترامب يفتتح الاحتفالات بالاستقلال بالدفاع عن الرموز ومهاجمة اليسار

افتتح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة، الاحتفال بعيد الاستقلال الأمريكي بفعالية أقيمت عند جبل راشمور، وهو نصب تذكاري شهير لوجوه 4 رؤساء أمريكيين منحوتة في جبل بولاية داكوتا الجنوبية، حيث ألقى خطاباً قومياً دافع فيه عن الرموز وهاجم اليسار الذي اعتبر أنه يريد "الإطاحة بالثورة الأمريكية".

وقال الرئيس، من فوق منصة مزينة بالأعلام الأمريكية والنصب التذكاري في الخلفية وراءه، إن "جبل راشمور سيبقى تحية أبدية لأسلافنا وحريتنا".

وتابع: "هذا النصب لن يتم تدنيسه أبدا. هؤلاء الأبطال لن يتم تشويههم أبدا. إرثهم لن يدمر أبداً، أبداً"، وذلك وسط تشجيع الحاضرين له بالتصفيق والصياح "يو إس إيه" (الولايات المتحدة الأمريكية).

وأشار إلى أن "أمتنا تشهد حملة بلا هوادة لمحو تاريخنا، ولتشويه أبطالنا، ولمحو قيمنا"، علماً بأن ترامب انتقد في الأيام الماضية إزالة تماثيل ورموز كونفيدرالية في خضم الاحتجاجات المناهضة للعنصرية التي انتشرت في البلاد على خلفية مقتل المواطن الأمريكي ذي البشرة السوداء جورج فلويد على يد شرطي أبيض.

القضاء على الولايات المتحدة
كما انتقد ترامب خلال خطابه ما وصفه بـ"ثورة ثقافية لليسار"، وحذر من أنها تهدف إلى "الإطاحة بالثورة الأمريكية".

واسترسل: "إن فعلوا ذلك، سيدمرون الحضارة التي أنقذت مليارات الأشخاص من الفقر والمرض والعنف والجوع والتي قادت الإنسانية إلى آفاق جديدة من الإنجازات والاكتشافات والتقدم".

وأضاف "إنهم عازمون على تدمير كل تمثال ورمز وذكرى من تراثنا".

واعتبر الرئيس الأمريكي، الطامح للفوز بولاية ثانية خلال الانتخابات المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، أن هدف المتظاهرين هو "القضاء على الولايات المتحدة".

عدم الالتزام بقواعد التباعد الجسدي
ونظمت الفاعلية، التي حظيت بحضور السيدة الأولى ميلانيا ترامب وكان من المتوقع أن يشارك به 7500 شخص، دون الالتزام بقواعد التباعد الجسدي الموصى بها من جانب السلطات الصحية.
وارتدى عدد قليل من الحضور واقي الوجه، التي أصبح استخدامه إلزامياً في بعض المناطق في البلاد بسبب القفزات في أعداد المصابين بمرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد.