توابيت لجثامين قتلى جزائريين أعيدوا من فرنسا يوم الجمعة (أرشيف)
توابيت لجثامين قتلى جزائريين أعيدوا من فرنسا يوم الجمعة (أرشيف)
الأحد 5 يوليو 2020 / 15:48

الجزائر تقيم جنازة عسكرية رسمية لقادة المقاومة الشعبية

شيعت الجزائر اليوم الأحد، رفات 24 من قادة المقاومة الشعبية ورفاقهم، التي تم استرجاعها أول أمس الجمعة من فرنسا، في جنازة عسكرية رسمية حضرها كبار القادة السياسيين والعسكريين.

وتقدم مراسم الدفن، التي تمت بمربع الشهداء بمقبرة العالية في العاصمة الجزائرية حيث يرقد كبار قادة الجزائر، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني.

وجرى نقل رفات المقاومين، الذين تم نفيهم إلى فرنسا أمواتا قبل نحو 170 عاماً ليتم عرض جماجمهم في متحف "الإنسان" بالعاصمة الفرنسية باريس، من قصر الثقافة " مفدي زكرياء" في العاصمة الجزائرية على متن عربات عسكرية حتى المقبرة.

وأشاد وزير لمحاربين القدماء الطيب زيتوني، في كلمة تأبينية بنضالات وخصال المقاومين الأشاوس الذين قدموا أنفسهم فداء للجزائر، داعياً الجيل الجديد للاقتداء بتضحيات هؤلاء الأبطال.

كما نوه بـ "الخطوة التاريخية للرئيس تبون" الذي عمل جاهداً على استعادة رفات وجماجم المقاومين.

وأمس السبت رحب تبون، في مقابلة مع شبكة " فرانس 24" بعودة جماجم المقاومين الجزائريين خلال حقبة الاستعمار الفرنسي، متمنياً أن تقوم فرنسا "بخطوات مماثلة في المستقبل"، كما اعتبر أن فرنسا بهذه الخطوة، قد قدمت "نصف اعتذاراتها" عن الجرائم التي ارتكبتها خلال هذه الفترة، متمنياً في الوقت نفسه أن "تواصل على نفس المنهج وتقدم كامل اعتذاراتها".