• العالم البريطاني "توم جيرفسون)
    العالم البريطاني "توم جيرفسون)
  • فيروس كورونا (أرشيفية)
    فيروس كورونا (أرشيفية)
الإثنين 6 يوليو 2020 / 14:52

عالم بريطاني: كورونا كان كامناً لسنوات وتم تنشيطه بفعل البيئة

24- إعداد: سلمى محمد

فجر عالم بريطاني من جامعة أكسفورد مفاجأة جديدة حول نظريات نشأة فيروس كورونا، إذ قال إن الفيروس كان "كامناً" منذ سنوات في جميع أنحاء العالم وليس في الصين فقط، وبسبب ظروف البيئية المواتية أو الكثافة السكانية تم تنشيطه.

وقال البروفيسور البريطاني توم جيفرسون، من مركز الطب المبني على البراهين في جامعة أكسفورد، إن العديد من الفيروسات تظل "خاملة" في جميع أنحاء العالم، وتظهر عندما تكون الظروف البيئية مواتية وتسمح بظهورها مجدداً.

وأشار توم، بناء على سلسلة من الاكتشافات والبراهين، إلى أنه تم العثور على آثار "كوفيد-19" في عينات الصرف الصحي من إسبانيا وإيطاليا والبرازيل في مارس (آذار) 2019، أي قبل 9 أشهر من ظهوره في مدينة ووهان الصينية.

كما عثر على الفيروس أيضاً في عينات تم أخذها في تورينو وميلانو بإيطاليا في ديسمبر (أيلول) الماضي.

وقال البروفيسور توم في حديثه عن احتمال أن الفيروس لم ينشأ في الصين، لصحيفة ديلي تلغراف البريطانية: "حدثت أشياء غريبة مثل هذا مع الإنفلونزا الإسبانية". التي حصدت أرواح نحو 100 مليون شخص.

وتابع "في عام 1918 توفي حوالي 30% من سكان ساموا الغربية بسبب الإنفلونزا الإسبانية، ولم يكن لديهم أي اتصال بالعالم الخارجي".

وأوضح توم أن الفيروسات موجودة دائماً، وثمة شيء ما يساعد في تنشيطها، ربما الكثافة السكانية أو الظروف البيئية، مؤكداً على ضرورة البحث في هذا الأمر ودراسته جيداً.

وقال العالم إنه يعتقد أن الفيروس قد ينتقل عن طريق نظام الصرف الصحي أو مراحيض مشتركة.

ويُعقتد أن الفيروس - المسمى SARS-CoV-2 - ينتشر بشكل أساسي من خلال قطرات تنتشر بالحديث والسعال والعطس.