السبت 8 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

متى تكون نفخة البطن علامة على فشل الكلية؟

تعبيرية
تعبيرية
يمكن أن يكون الشعور بنفخة في البطن غير ضار، خاصة إذا كان هناك الكثير من الغازات في الأمعاء بعد تناول وجبة دسمة. ولكن، في بعض الحالات، قد تكون النفخة علامة على مشكلة صحية كامنة في الكلى.

تجمع الكليتان الفضلات، مثل اليوريا والكرياتينين، وتعيد الفيتامينات والأحماض الأمينية والجلوكوز والهرمونات إلى مجرى الدم، وعندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، تتراكم السموم الضارة والسوائل الزائدة في الجسم.

ويحدث فشل الكلى المزمن بشكل رئيسي بسبب مشاكل صحية أخرى، مثل مرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم. واعتماداً على شدة الحالة، يمكن أن تتراوح خيارات العلاج بين إجراء تعديلات على أنماط الحياة إلى زرع الكلى.

وهناك العديد من أعراض الفشل الكلوي الحاد والمزمن التي قد تظهر عندما تتراكم السموم في الجسم، ومن بينها الشعور بانتفاخ في البطن، قد يظن البعض أنه انتفاخ في المعدة، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى آلاماً في البطن وتشنجات في العضلات، بالإضافة إلى الحمى والضعف والتعب.

وعند الشعور بهذا الانتفاخ لوقت طويل، فهذا قد يكون مؤشراً على مشاكل في الكلى، لذلك لا يجب تجاهل هذه الأعراض، ومن الضروري مراجعة طبيب مختص إذا تكررت حالة النفخة أو استمرت لوقت طويل.

وهذه الأعراض خاصة ببعض المرضى، ولا يعاني منها جميع مرضى الفشل الكلوي، وهناك أعراض أخرى يجب الانتباه إليها، مثل التهاب العين وشحوب البشرة وضعف الشهية.

ويمكن أن يقلل تناول نظام غذائي صحي ومتوازن من خطر الإصابة بأمراض الكلى، فهو يساعد في السيطرة على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى تجنب المشروبات الكحولية والتخفيف من تناول مسكنات الألم، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.
T+ T T-