الجمعة 14 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

الكاظمي يقيل قائداً في الشرطة العراقية بعد اغتيال هشام الهاشمي

الباحث العراقي المقتول هشام الهاشمي (أرشيف)
الباحث العراقي المقتول هشام الهاشمي (أرشيف)
أعفى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قائد الفرقة الأولى بالشرطة الاتحادية من منصبه، بعد ساعات من مقتل الخبير الأمني العراقي هشام الهاشمي على يد مسلحين في بغداد، حسب ما ذكرت وسائل إعلام عراقية.

ونقل موقع قناة الحرة، عن مواقع عراقية بياناً لوزارة الداخلية جاء فيه، أن "القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، أمر باعفاء قائد الفرقة الأولى ب‍الشرطة الاتحادية من منصبه قائد الفرقة الأولى في الاتحادية، المسؤول عن قاطع الرصافة بالكامل".

ويتولى قائد الفرقة المذكورة مسؤولية الأمن في منطقتي شارع فلسطين وزيونة التي شهدت مساء الإثنين اغتيال الباحث هشام الهاشمي، حسب المصادر المحلية.

وتعهد الكاظمي الإثنين بملاحقة قتلة الهاشمي وقال في بيان: "نتوعد القتلة بملاحقتهم لينالوا جزاءهم العادل، ولن نسمح بأن تعود عمليات الاغتيالات ثانية إلى المشهد العراقي، لتعكير صفو الأمن والاستقرار" .

وأكد الكاظمي في البيان أن حكومته ستعمل على حصر السلاح بيد الدولة وأضاف أن "الأجهزة الأمنية لن تدخر جهدا في ملاحقة المجرمين، وأن لا قوة تعلو فوق سلطة القانون".

وكان غيث التميمي زعيم تيار مواطنيون العراقي قال في مقابلة مع قناة "الحرة"، إن "الهاشمي تلقى تهديدات من كتائب حزب الله العراقية قبل اغتياله".

وعرض التميمي رسائل متبادلة بينه وبين الهاشمي يطلب منه فيها نصيحته في التعامل مع هذا التهديد.
T+ T T-