الجمعة 14 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

قميص تيشيرت ثوري يكشف انقطاع الدورة الشهرية

تعبيرية
تعبيرية
طوّر مجموعة من العلماء في الصين قميص تيشيرت ثوري يكشف عن انقطاع الدورة الشهيرة.

ويمكن للقميص عالي التقنية المزود بأجهزة استشعار صغيرة أن يسهل تشخيص انقطاع الطمث لدى المرأة في سن اليأس. ويتم ارتداء هذا القميص على مدار الساعة، لقياس التغيرات في درجة الحرارة، وتحديد التعرق الناجم عن الهبات الساخنة التي تعاني منها العديد من النساء بعد انقطاع الطمث.

وتلتقط أجهزة الاستشعار التي تكون بالقرب من الجلد القراءات كل 30 ثانية. ويتم نقل النتائج عبر سلك رفيع إلى وحدة تحكم محوسبة صغيرة موجودة في الحاشية، ثم تنتقل إلى كمبيوتر الطبيب عبر البلوتوث.

وتم تزويد القميص القطني العادي بمستشعرات درجة الحرارة والرطوبة، وهي مدمجة في المناطق التي تبلغ فيها النساء عن أسوأ تأثيرات توقف الطمث، مثل الإبطين والبطن وأعلى الظهر.



وقد يستغرق التشخيص حالياً عدة سنوات، وغالباً ما تكون هذه المرحلة صعبة للغاية، حيث يمكن أن تتسبب الأعراض الشائعة، بما في ذلك الاكتئاب وتقلبات المزاج والتعب والصداع، في زيادة الوزن وغيرها من مشاكل نمط الحياة.

وفي حين أن متوسط ​​العمر الذي يبدأ فيه انقطاع الطمث هو 51 عاماً، فإن بعض النساء يعانين من الأعراض في وقت مبكر عند سن 45 عاماً، في حين أن نساء أخريات لا يشهدن أي علامات حتى منتصف الخمسينيات.

ويمكن أن تفسر عوامل عديدة هذا الاختلاف، بما في ذلك عامل الوراثة، وما إذا كانت المرأة مرضعة أم لا، حيث يساعد الإرضاع في الحفاظ على وظيفة المبايض لفترة أطول.



ويأمل الباحثون في جامعة قوانغتشو أن يسرّع هذا الابتكار من تشخيص سن اليأس، ومن المحتمل أن يمنح النساء الوصول المبكر للعلاج لتخفيف الأعراض المرافقة لانقطاع الدورة الشهيرة، مثل العلاج بالهرمونات البديلة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
T+ T T-