مصلون  في الحرم المكي أمام الكعبة (أرشيف)
مصلون في الحرم المكي أمام الكعبة (أرشيف)
الأربعاء 8 يوليو 2020 / 08:48

السعودية: أقل من 10 آلاف حاج هذا العام ومنع لمس الكعبة وتقبيل الحجر الأسود

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، الثلاثاء، أن عدد الحجاج الذين سيؤدون فريضة الحج هذا العام لن لا يتجاوز عددهم 10 آلاف، حاج 70% منهم أجانب.

وأعلنت الوزارة في بيان أن "المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيس لاختيار حجاج موسم حج عام 1441 هـ"، مشيرة إلى أن نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة من إجمالي حجاج هذا العام ستكون 70%، ونسبة السعوديين 30% فقط من الحجاج، على أن يقتصر حج السعوديين على الممارسين الصحيين، ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد".

وأكدت أن الموقع الإلكتروني "متاح لحجاج الداخل لحجز فريضة الحج 1441، بحيث لا يتجاوز أعداد الحجاج 10 آلاف حاج".

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، معايير اختيار الحجاج من غير السعوديين المقيمين بالمملكة.

وأشارت إلى أن معايير اختيار المقيمين ستكون الأولوية، للذين يعانون من أمراض مزمنة، والذين أجروا اختبار "بي سي أر" وتثبت سلامتهم من فيروس كورونا، والذين لم يسبق لهم أداء فريضة الحج من قبل.

ومن المعايير أيضاً، أن تكون أعمارهم بين 20 و 50 عاماً، مع التعهد بالإلتزام بمدة الحجر الصحي التي ستحددها وزارة الصحة قبل وبعد أداء الحج.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، أن الحجز مفتوح بداية من الثلاثاء، وحتى 10 يوليو (تموز) الجاري، ليتمكن الراغبون من الحجز خلال هذه المدة في التسجيل موسم الحج هذا العام.

وقال المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها "وقاية" إن البروتوكولات الصحية الخاصة بالوقاية من مرض كورونا لموسم حج 1441هـ، في بيان الإثنين "تضمن منع الحجاج من لمس الكعبة المشرفة أو تقبيل الحجر الأسود المثبت في الكعبة المشرفة".
 
ويُذكر أن عدد حجاج العام الماضي فاق 2.5 مليون حاج وحاجة، من مختلف دول العالم، في واحد من أكبر التجمعات الدينية في العالم.