• الفتاة عائشة (ديلي ميل)
    الفتاة عائشة (ديلي ميل)
  • ستاربكس في مدينة ساينت بول (ديلي ميل)
    ستاربكس في مدينة ساينت بول (ديلي ميل)
الأربعاء 8 يوليو 2020 / 12:49

بالفيديو| عامل مقهى يكتب على قهوة محجبة داعش

24. إعداد: شادية سرحان

أصيبت مسلمة في أمريكا، 19 عاماً، بالذعر، عندما تسلمت كوب قهوة ف أحد فروع ستاربكس بأمريكا، ففوجئت بالعامل يكتب لها داعش، على الكوب بدل اسمها، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم الأربعاء.

وقالت عائشة، في مؤتمر صحافي في مينيسوتا بالولايات المتحدة إنها كانت ترتدي الحجاب عندما دخلت أحد محلات ستاربكس في مدينة ساينت بول، وطلبت كوب قهوة بارد، لكن العامل استبدل اسمها، بداعش.

وأوضحت عائشة أنها أعطت اسمها مرتين إلى العامل ولكنه ادعى أنه لم يسمع اسم الفتاة بشكل صحيح.

وأضافت أنها طلبت التحدث مع المدير، ولكنه اتهمها بالمبالغة في رد الفعل، وقال لها: "ما المشكلة؟ يخطئ الناس في أسمائهم طوال الوقت"، ومنح المحل، عائشة مشروباً مجانياً وبطاقة هدايا بـ 25 دولاراً.

وأكدت الفتاة أنها صدمت بعد مشاهدة داعش على الكوب، وشعرت بالإهانة والخوف، ووضعت الحادثة في إطار "الإسلاموفوبيا".


وحسب الصحيفة، أصدرت الشركة بيان اعتذار، وقالت: "حققنا في الأمر ونعتقد أنه لم يكن عملاً متعمداً ولكنه خطأ مؤسف كان يمكن تجنبه بمزيد من التوضيح".

وأفادت بأنها ستتخذ الإجراءات المناسبة مع الموظف، بما في ذلك التدريب الإضافي لمنع تكرار الأمر.



فيما، قال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، إن تسمية المسلم بهذه الكلمة انتهاك له، وأعلن أنه يعتزم رفع تهم تمييز إلى وزارة حقوق الإنسان الأمريكية، مضيفاً: "عندما نتحدث عن كلمة داعش ووزنها في المجتمع المسلم، فنحن نتحدث عن الإرهاب".

وقال محامي الحقوق المدنية في المجلس (كير)، أليك شو: "ندعو الرئيس التنفيذي لسلسلة مقاهي ستاربكس إلى الالتزام بالوقوف ضد كراهية الإسلام وجميع أشكال التمييز والكراهية".

ويذكر أن الرئيس التنفيذي للشركة، أصدر بياناً في مايو قال فيه إن "شركته ملتزمة بالوقوف ضد العنصرية".