الأربعاء 30 سبتمبر 2020
موقع 24 الإخباري

لأول مرة في الإمارات.. دبي التجارية تقدم خدمة "طلب التسليم الإلكتروني"

أطلقت النافذة الإلكترونية الموحدة للتجارة والخدمات اللوجستية عبر الحدود، في موانئ دبي العالمية "دبي التجارية"، خدمة "طلب التسليم الإلكتروني" لتيسير إجراءات الاستيراد المعقدة بلمسة زر، في سبق رقمي في قطاع التجارة والخدمات اللوجستية في دولة الإمارات.

وصممت خدمة طلب التسليم الإلكتروني وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، لدعم قطاع التجارة والخدمات اللوجستية وكافة العاملين في سلسلة التوريد بعد ظهور جائحة كورونا التي أدت إلى العديد من التغييرات في العمليات التشغيلية.

آلية عمل الخدمة الجديدة

ففي ظل الأزمة التي تتطلب التباعد الاجتماعي والعمل عن بعد، تمكن الخدمة الجديدة وكلاء الشحن، وملاك البضائع، وشركات النقل من تجنب الإجراءات التقليدية اليدوية، التي كانت تتطلب الحضور الشخصي لتخليص المعاملات، وذلك من خلال تبنّي الخدمات الرقمية الذكية. كما يحقق النظام الجديد آلية متطورة لتسليم البضائع لعملاء دبي التجارية، ما يجعلها أكثر فاعلية من حيث التكلفة والقيمة.

كما يساعد نظام طلب التسليم الإلكتروني، بمزاياه المتعددة، في الاستغناء عن المعاملات الورقية، ويحرر قطاع الأعمال التجارية من أعباء الإجراءات التقليدية المعقدة، والوقت اللازم لتخليص البضائع، ما يزيد من القدرة التنافسية لشركات الشحن وتسهيل تتبع حركة البضائع. وبُسّطت الخدمة بشكل أكبر بعد قبول جمارك دبي لمستندات الشحن وأوامر التسليم التي ترسل إلكترونياً من قبل وكلاء الشحن.

ابتكارات تكنولوجية جديدة

وقال المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية، إقليم الإمارات محمد المعلم: "يعدّ التكيف مع الابتكارات التكنولوجية الجديدة في مجال التجارة والخدمات اللوجستية، من أهم العوامل التي تساعد دبي التجارية في تحقيق إنجازاتها المتعددة، لتصبح من بين الأفضل في فئتها كمزود متكامل للخدمات الإلكترونية. ويعتبر طلب التسليم الإلكتروني إنجازاً جديداً ومتميزاً تضيفه دبي التجارية إلى سجل نجاحاتها الحافل، فهو أداة رقمية متطورة نقدمها لعملائنا في فترة أصبح فيها من الضروري، أكثر من أي وقت مضى، إدخال مثل هذه الآليات الرقمية لضمان استمرار الأعمال. وباعتبارنا جهة رائدة في تمكين التجارة، فإننا نؤمن بالتطلع إلى المستقبل، ونعتقد أن هذا الإنجاز سيكون له دور رائد في إحداث تغييرات إيجابية تصنع تحولاً في ديناميكيات السوق التجاري".

من جهته قال المدير التنفيذي للعمليات في دبي التجارية حسين البلوشي: "نفخر بأن نكون السباقين على مستوى الدولة في تقديم خدمة طلب التسليم الإلكتروني في منظومة وبيئة الأعمال التجارية في الدولة. وباعتبارنا المزود الرائد للخدمات الملاحية الذكية، فإن أتمتة هذا الإجراء ستلغي الحاجة إلى العمليات اليدوية الحالية، إضافة إلى خفض التكاليف التشغيلية لمساعدة الشركات في تبني عمليات التسليم المستدامة، وسيسهم هذا النظام في رفع مستوى السعادة لعملائنا بمساهمته في إلغاء 80% من الأعمال الورقية والزيارات الشخصية، كما أنه يزيد من سرعة وقت الاستجابة بنفس المقدار. ليس هذا فحسب؛ بل سيقوم النظام تلقائياً بتحصيل وتسوية الدفعات بكل سلاسة، ما يخفض المصاريف التشغيلية والأعباء المالية المترتبة على إنجاز المعاملات عبر طوابير صالات المراجعين".

وقد باشرت شركات عالمية مرموقة من عملاء دبي التجارية استخدام نظام طلب التسليم الإلكتروني بشكل فعلي، منثل شركة وكلاء الشحن "أوشن نتورك إكسبرس" وشركة "بنينسيولا شيبينغ"، و "هاباغ لويد الشرق الأوسط"، وشركة وكالة الخليج، إضافة إلى شركات وكلاء الشحن الكبرى مثل "جلوبالينك ويست ستار شيبينغ" و "كوهني+ناجل" و "فريت سيستمز دي دبليو سي".

وقد قامت الشركة بمعالجة أكثر من 17 ألف معاملة بالفعل لأكثر من 1400 عميل، وتسعى إلى مواصلة النمو والزيادة في العدد الكبير للمعاملات بشكل مطرد.
T+ T T-