الأربعاء 8 يوليو 2020 / 15:19

محمد بن راشد يدشن التشغيل الرسمي لمسار 2020 لمترو دبي بتكلفة 11 مليار درهم

أكد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن مسيرة التنمية المستدامة في دولة الإمارات تدعمها مشاريع نوعية وبنية تحتية تُصنف بين الأعلى كفاءة واعتمادية على مستوى العالم، بعد تطويرها بعقول إماراتية وخبرات عالمية، وفق أفضل المعايير والمواصفات.

وقال الشيخ محمد بن راشد وفقاً للموقع الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي: "الإمارات أهدافها كبيرة وطموحاتها عالية بعلو همة وعزيمة أبنائها، واليوم نمضي في مختلف دروب التنمية بثقة ورؤية واضحة وإصرار على بلوغ أرفع مراتب التميز في شتى المجالات، غايتنا أن نوفر للناس كل ما يضمن لهم راحتهم واستقرارهم وسعادتهم، وأن نؤسس للأجيال القادمة أسباب الرفعة والتقدم والازدهار".

وأضاف "العالم اليوم مُقبل على مرحلة جديدة ربما لم يستعد لها البعض، لكن استراتيجيتنا قائمة على حسن الاستعداد للمستقبل بتخطيط مُحكم يضع في الحسبان كافة الاحتمالات، ولدينا رصيد من الخطط والعقول والكفاءات ما يعيننا على اجتياز هذه المرحلة الاستثنائية على مستوى العالم، فنحن نملك القدرة والخبرة للتعامل مع كل المتغيرات لمواصلة العمل وتفادي المعوقات واكتشاف الفرص وتعظيم النتائج وصولاً إلى الغد المأمول".

تدشين مسار 2020
جاء ذلك خلال تدشين نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحضور نائب حاكم دبي النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، ورئيس مجلس دبي للإعلام الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، التشغيل الرسمي لمسار 2020 لمترو دبي، الذي يمتد من محطة "جبل علي" على الخط الأحمر إلى محطة "إكسبو 2020"، بطول 15 كيلومتراً، ويضم سبع محطات، بكلفة بلغت 11 مليار درهم، وسيفتتح المسار للجمهور في سبتمبر (أيلول) المقبل.

وكان في استقبال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لدى وصوله إلى محطة "جبل علي" لمترو دبي،  المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات مطر محمد الطاير، أين شاهد الشيخ محمد بن راشد ومرافقوه فيلماً عن مشروع مسار 2020، الذي يأتي تنفيذه في إطار الرؤية الاستراتيجية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتحقيق النمو المستدام في إمارة دبي، وتطوير بنى تحتية وخدمية عالمية المستوى تلبي متطلبات النمو المستمر لمدينة المستقبل، وتحقق توجهات دولة الإمارات للاستعداد للخمسين سنة المقبلة، كما يأتي المشروع تنفيذاً للخطة الشاملة التي وضعتها هيئة الطرق والمواصلات لتوفير أنظمة نقل جماعي تشمل خطوطاً للمترو والترام وأخرى للحافلات والنقل البحري، وتحقيق التكامل بين مختلف أنظمة المواصلات.

وسلّط الفيلم الضوء على المناطق التي يخدمها مسار 2020، وتقدر كثافتها السكانية بأكثر من 270 ألف نسمة، وتضم مناطق الحدائق، وديسكفري غاردنز، والفرجان، وعقارات جميرا للغولف، ومجمع دبي للاستثمار، إلى جانب موقع معرض إكسبو 2020.

ويبلغ طول المسار 15 كيلومتراً، منها 11.8 كيلومتر فوق سطح الأرض، و3.2 كيلومترات تحت سطح الأرض، ويضم سبع محطات، منها محطة تبادلية مع الخط الأحمر، ومحطة أيقونية في موقع إكسبو 2020، وثلاث محطات علوية ومحطتان نفقيتان، ويوفر مسار 2020، تنقلا آمناً وسهلاً لزوار معرض إكسبو، ومناطق عدة في دبي على حد سواء، وسيكون شرياناً حيوياً واستراتيجياً يصل مختلف مناطق دبي بمطار آل مكتوم الدولي في المستقبل، ليبقى شاهداً على مرحلة جديدة ومهمة في تاريخ دبي، ورمزاً للاستدامة والتقدم والابتكار للأجيال الحالية والمستقبلية.

رحلة القطار
عقب ذلك، تجول الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومرافقوه، في محطة "جبل علي"، وهي محطة تبادلية على الخط الأحمر، ومشابهة لتصميم محطات المترو الحالية، وذلك حفاظاً على هوية وشكل المحطات على شارع الشيخ زايد، وتبلغ مساحتها 8800 متر مربع، وتصل طاقتها الاستيعابية إلى 320 ألف راكب يومياً، ثم استقل القطار الجديد لمترو دبي الذي أجريت عليه بعض الإضافات والتعديلات على التصميم الداخلي لعربات المترو، منها تخصيص العربة الأخيرة للنساء والأطفال، والإبقاء على جزء من العربة الأولى للدرجة الذهبية، فيما خُصصت باقي العربات للدرجة الفضية، مع إعادة توزيع المقاعد بطريقة عرضية في الدرجة الذهبية، وطولية في الدرجة الفضية، وعربة النساء والأطفال.

محطة إكسبو 2020
وتوقّف القطار في محطة إكسبو 2020، التي تتميز بتصميمها الفريد على شكل أجنحة الطائرة لتعكس انطلاق مدينة دبي المستقبل نحو الابتكار، وتجوّل سموه ومرافقوه في المحطة التي تبلغ مساحتها الكلية 18800 متر مربع، وتصل طاقتها الاستيعابية إلى 522 ألف راكب يومياً في الاتجاهين، بمعدل 29 ألف راكب في الساعة في الاتجاهين.

وتضم المحطة رصيفين لصعود الركاب وثلاثة مسارات، وربطت من الجهة الشرقية مع معرض إكسبو وإكسبو CoEx، ومن الجهة الغربية مع المركز التجاري والمجمع العمراني، ورُوعي في تصميمها التكامل مع منظومة المواصلات العامة، بتخصيص مواقف للحافلات ومركبات الأجرة.

وأزاح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الستار عن النصب التذكاري لمحطة إكسبو 2020، وهو عبارة عن عمل فني منحوت بالخط العربي مستوحى من المعاني الجليلة لعبارة "آمنت بالله" التي جاءت في مطلع قصيدته "بداية الخمسين"، والتي يتجلى فيها الإيمان بالله تعالى، والحكمة، واستشراف المستقبل، وتتضمن في ثناياها تحفيز الشباب وحثه على تحقيق الإنجازات والوصول بالوطن لأعلى المراتب.

والنصب التذكاري من تصميم الفنان العالمي إلسيد El Seed، ويبلغ ارتفاعه 1.5 متر، وعرضه 3.5 أمتار، ووضع على قاعدة بارتفاع متر واحد وعرض 4 أمتار، واختار الفنان ان تكون الحروف متوازنة ومتناسقة في تركيبتها التي تصور مشهداً متناغماً فيه مرونة وحزم وتعبير عن توازن تفاصيل الماضي وتناغمه مع الرؤية المستقبلية، وزيّن العمل الفني باللون الأزرق ليتناغم مع اللون السائد في المحطة، كما انه لون سائد في الطبيعة، يرمز إلى الاستقرار والولاء والثقة والذكاء والسلام.

المترو ومتطلبات النمو العمراني
وأكد المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات مطر محمد الطاير، أن مشروع مترو دبي عموماً ومسار 2020، هو إحدى الأفكار السديدة لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتوفير بنية تحتية عالمية المستوى، انطلاقاً من قناعته الراسخة بأهمية نظام المترو في تحقيق متطلبات النمو العمراني المستقبلي لإمارة دبي، وأن المترو هو بمثابة العمود الفقري لنظام المواصلات، الذي يربط مختلف المناطق الحيوية في الإمارة.

وقال الطاير: "حظي مشروع مسار 2020 بدعم ومتابعة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، بدءاً من فكرة المشروع مروراً بالتصميم ثم تنفيذ مختلف الأعمال الرئيسة في المشروع، وصولاً إلى الافتتاح الرسمي".

46 ألف راكب
وأضاف "تُقدَّر الطاقة الاستيعابية لمسار 2020 بنحو 46 ألف راكب في الساعة في الاتجاهين، ووفقاً للدراسات التي أعدتها الهيئة، يتوقع أن يصل عدد مستخدمي مسار 2020 إلى نحو 125 ألف راكب في اليوم في 2021، يرتفع إلى قرابة 275 ألف راكب في اليوم بحلول 2030، كما أظهرت الدراسات استخدام قرابة 35 ألف زائر يومياً محطة إكسبو 2020، للوصول إلى موقع المعرض  في أيام الأسبوع، ويرتفع العدد لنحو 47 ألف زائر يومياً خلال أيام نهاية الاسبوع، ويمثل هذا العدد قرابة 29% من إجمالي عدد الزوار اليومي المتوقع لمعرض إكسبو".

التشغيل التجريبي
وسيفتتح مسار 2020 أمام الجمهور في سبتمبر (أيلول) المقبل، وستعلن تفاصيل التشغيل لاحقاً، وستستمر هيئة الطرق والمواصلات، من خلال الشركة المشغلة للمترو، في الاختبارات والتجارب التشغيلية في الفترة المقبلة، وينقسم التشغيل التجريبي إلى أربع مراحل، انتهت مرحلتها الأولى التي تسمى بـ"الاختبار الساكن" وتوضع فيها عربة ساكنة من عربات القطار على المسار، ومن ثم إجراء اختبارات عليها تشمل أنظمة الاتصال، وأنظمة التشغيل الآلي، والتيار الكهربائي، وتكييف الهواء، والأجهزة الإلكترونية على متن القطار، وأنظمة الإضاءة، وكذلك التكامل والتنسيق بين مختلف الأنظمة الفرعية ومكوناتها.

والعمل متواصل حالياً في المرحلة الثانية وهي "الاختبار المتحرك" دون ركاب، وتتضمن هذه المرحلة إجراء اختبارات على عدة أنظمة أثناء سير القطار، تشمل اختبار أنظمة المحركات والمكابح، واختبارات التحميل، وأنظمة التيار الكهربائي، واختبارات التوافق الكهرومغناطيسي، واختبارات أنظمة التشغيل الآلي للقطار، وأنظمة الاتصالات للقطار، علاوة على اختبار السرعة.

وستنطلق في الفترة القليلة المقبلة المرحلة الثالثة وهي الاختبارات التشغيلية التجريبية، لإثبات كفاءة أداء النظام بأكمله System Reliability، والتأكد من استقرار الأنظمة التشغيلية System Stability، وتعتبر هذه الاختبارات من أهم مراحل المشروع، وتبدأ بعد الانتهاء من جميع اختبارات الأنظمة وتكاملها، ويُشغل فيها النظام بشكل مستمر بصورة مماثلة للتشغيل في الوضع الاعتيادي، لكن دون ركاب، لتحقيق مؤشر الأداء التشغيلي المستهدف.

أما المرحلة الرابعة فهي التجارب التشغيلية، من قِبَل مُشغّل القطارات، للتحقق من جاهزية المشغل قبل التشغيل الفعلي للخدمة، وتستغرق 14 يوماً، وتكون دون ركاب، ويجرب فيها التشغيل التجريبي لنظام المترو للتأكد من جميع السيناريوهات التشغيلية المختلفة Normal Degraded  Emergency Modes .