الأربعاء 8 يوليو 2020 / 16:05

أبوظبي: "ربدان" بدل "بين الجسرين المقطع" وجزيرة "العالية" تعوض "رأس غراب"

تنفيذا لأوامر وتوجيهات ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومتابعة نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، أعلنت دائرة البلديات والنقل ممثلة ببلدية مدينة أبوظبي استبدال اسم منطقة بين الجسرين - المقطع في أبوظبي باسم "ربدان".

وربدان، اسم خيل يملك من سلالتها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة جياداً، كما كان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة طيب الله ثراه، يملك خيولاً من سلالة ربدان، ويوليها رعاية خاصة، ويحث على العناية بهذه الخيول الأصيلة، وإكثارها لتمتد إلى الأجيال القادمة، حسب بيان تلقى 24 نسخة منه.

وربدان، هي سلالة من سلالات الخيول الأصيلة التي تملكها أسرة آل نهيان منذ مئات السنين ، وتعتبر "ربدان" سلالة أصيلة في المنطقة، ويعد الشيخ زايد الأول وذريته من آل نهيان أشهر ملاكها.

وذكر الرحالة الألماني "بورخاردت" نقلاً عن الشيخ زايد الأول في 1904 أن فرس ربدان من سلالة الخيل الصقلاوية الشهيرة، كما تعد ربدان رمزاً تراثياً أصيلاً ومهماً.

ومن أشهر سلالة ربدان، خيل الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان حاكم أبوظبي بين 1909 و 1855، وأصبح لها نسل و سلالة معروفة إلى اليوم، ولا تزال الإمارات تولي هذه السلالة الرعاية والاهتمام ، لضمان استمرارها عنصراً تراثياً أصيلاً.

ويعكس الاسم الجديد اهتمام الإمارات بالخيول الأصيلة رمزاً عربياً عريقاً ، يحمل ويجسد الموروث الثقافي والاجتماعي والتراثي لمجتمع الإمارات.

ضمن الإطار ذاته أعلن كذلك استبدال جزيرة "رأس غراب" في أبوظبي باسم "العالية" الذي يرمز إلى العلو والمقام الرفيع.

ولغوياً يعني اسم "ربدان" اللون الأبيض الذي يخالطه السواد، ويكون قريباً من الرصاصي.

أما اسم "العالية" فيعني علو المكانة والشأن والمقام الرفيع للشخص بين أقرانه، أو في المجتمع، كما يعني أيضاً أعلى قناة الرمح أو السيف، ومن المعاني المميزة لاسم "العالية" أيضاً أنها تعني الشريفة.