الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس (أرشيف)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس (أرشيف)
الأربعاء 8 يوليو 2020 / 23:32

أمين عام الأمم المتحدة يندد بـ"تدخل أجنبي غير مسبوق" في ليبيا

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الأربعاء، بتدخل خارجي بلغ مستويات غير مسبوقة في ليبيا، مع "تسليم معدات متطورة وعدد المرتزقة المشاركين في المعارك.

وأعرب خلال مؤتمر وزاري لمجلس الأمن عبر الفيديو عن قلقه إزاء حشد قوات عسكرية في محيط مدينة سرت، الواقعة بين طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق).

وأشار إلى أن قوات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها من الأمم المتحدة ومقرها طرابلس، تواصل بدعم خارجي كبير، تقدّمها نحو الشرق وهي حالياً على مسافة 25 كيلومتراً من سرت، وأوضح أن قوات حكومة الوفاق قامت في السابق بمحاولتين للسيطرة على سرت.

وقال غوتيريس "نحن قلقون للغاية إزاء الحشد العسكري المخيف حول المدينة، والمستوى المرتفع للتدخل الخارجي المباشر في النزاع والذي يشكل انتهاكاً لحظر الأسلحة الذين تفرضه الأمم المتحدة، ولقرارات مجلس الأمن ولتعهدات الدول المشاركة في مؤتمر برلين الذي أجري في يناير(كانون الثاني) الماضي".

وأشار الأمين العام إلى أن المحادثات التي أجرتها الأمم المتحدة مع الممثلين العسكريين لطرفي النزاع، شملت خصوصاً رحيل المرتزقة الأجانب، وتعاون لمكافحة الإرهاب، ونزع السلاح وفض التعبئة، كما وإمكان وضع آلية لوقف إطلاق النار.

وكذلك أشار من دون الخوض في التفاصيل، إلى إمكان إقامة منطقة منزوعة السلاح تتولى مراقبتها بعثة الأمم المتحدة الموجودة في ليبيا.

وأدت المعارك الأخيرة في جنوب طرابلس ومنطقة ترهونة إلى نزوح نحو 30 ألف شخص، ما يرفع إجمالي عدد النازحين في ليبيا غلى أكثر من 400 ألف، وفق الأمم المتحدة.