تراجع أسعار النفط (تعبيرية)
تراجع أسعار النفط (تعبيرية)
الخميس 9 يوليو 2020 / 13:14

تجدد المخاوف من كورونا يضغط على أسعار النفط

نزلت أسعار النفط اليوم الخميس، إذ طغت المخاوف من تجدد فرض إجراءات العزل العام لاحتواء كورونا في الولايات المتحدة، على المؤشرات على تعافي الطلب على البنزين في أمريكا.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتاً أو ما يوازي 0.4% إلى 43.08 دولاراً للبرميل، بعد أن ربحت 0.5% أمس الأربعاء.

ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتاً أو ما يوازي 0.6% إلى 40.65 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 0.7% أمس الأربعاء.

وقال تاماس فارغا لدى بي.في.إم أويل أسوسيتس، إنه "نطاق محدود للحركة بسبب المخاوف من موجة ثانية من فيروس كورونا مقابل قوة أسواق الأسهم، خاصةً في الصين، بينما تمنع بيانات عن البنزين في الولايات المتحدة أسعار النفط من الهبوط، الدعم سيختفي بعد هذا الأسبوع مع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في عدة ولايات أمريكية".

وتابع "الأكثر ترجيحاً هو النزول، واستئناف الصادرات الليبية، إذ مضى قدماً، سيكون تطوراً آخر يميل إلى الهبوط".

كما أن السوق ثابتة قبيل اجتماع في 15 يوليو (تموز) للجنة معنية بمراقبة السوق من منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، وحلفائها.

وارتفعت أسعار النفط أمس الأربعاء إذ أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 4.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، بما يزيد كثيراً عما كان يتوقعه المحللون، إذ ارتفع الطلب إلى 8.8 مليون برميل يومياً وهو أعلى مستوى منذ 20 مارس (آذار).

لكن ارتفاع الإصابات بكورونا في أنحاء عدة ولايات أمريكية عزز احتمال تجدد فرض إجراءات العزل العام التي ستكبح على الأرجح أي انتعاش مستمر في طلب الوقود.

ويُبقي ذلك عقود الخامين القياسيين في نطاقات ضيقة هذا الأسبوع، رغم أنها فوق 40 دولاراً للبرميل.

وتسعى ليبيا لاستئناف الصادرات بعد أن رفعت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة في مرفأ السدر النفطي أمس الأربعاء. وتخضع موانئ في البلاد لحصار منذ يناير (كانون الثاني).