تعبيرية
تعبيرية
الخميس 9 يوليو 2020 / 17:09

مكملات البروبيوتيك تساعد في إدارة الاكتئاب

24: - يوسف محمد

كشفت دراسة أجريت مؤخراً في جامعة برايتون ومستشفى جامعة كرويدون في المملكة المتحدة، إن البروبيوتيك (بكتريا الأمعاء المفيدة) يمكن أن تساعد في تقليل آثار الاكتئاب.

وقد حدد الباحثون 12 سلالة من سلالات البروبيوتيك الرئيسية، بما في ذلك Lactobacillus acidophilus و Lactobacillus casei و Bifidobacterium bifidum.

وتظهر نتائج الدراسة بأن البروبيوتيك يساعد في إدارة الاكتئاب بطريقتين، الأولى هي محاربة المواد الكيميائية الالتهابية مثل السيتوكينات، ودعم وظائف التربتوفان في الأمعاء والدماغ، والثانية معالجة الحالات الصحية الأخرى، مثل ضعف إنتاج الأنسولين ومتلازمة القولون العصبي.

وقال جيفري بريديس، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي للأطفال في كلية بايلور للطب ومستشفى تكساس للأطفال لشبكة CNN: "ما زلنا نتعلم العديد من مسارات الاتصال المعقدة بين الدماغ والأمعاء. تعد المتابعة طويلة المدى مهمة لتحديد المدة التي يمكن أن يساعد فيها البروبيوتيك في إدارة الاكتئاب والآثار الجانبية المحتملة على الأشخاص لفترة طويلة من الاستخدام”

وأضاف: “أثق جيداً بأن الأبحاث المستقبلية يمكن أن تساعد في التأكد من تأثيرات البروبيوتيك على الاكتئاب والقلق. يمكن أن تضمن التجارب السريرية المستقبلية معرفة المزيد من المعلومات حول هذا الأمر"

وأكد الباحثون في الدراسة أن تحديد السلالات التي تساعد بشكل مباشر على الحد من آثار الاكتئاب، أمر في غاية الأهمية للوصول إلى نتائج نهائية ومؤكدة حول فاعلية البروبيوتيك في مواجهة الاكتئاب، بحسب ما ورد في موقع “ميديكال ديلي” الإلكتروني.