مواطنون في إسبانيا (أرشيف)
مواطنون في إسبانيا (أرشيف)
الخميس 9 يوليو 2020 / 19:07

الحكومة الإسبانية ستعاود فرض حالة الطوارئ إذا تفاقمت إصابات كورونا

أعلنت الحكومة الإسبانية اليوم الخميس أنها ستعيد تفعيل حالة الطوارئ من جديد، إذا وصلت بؤر تفشي فيروس كورونا النشطة حالياً والبالغ عددها 73 إلى وضع مثير للقلق، رغم أنها في الوقت الحاضر تخضع للسيطرة ولا يبدو أن هذا الإجراء ضروري.

ومن بين البؤر النشطة التي تثير قلق الحكومة بشكل أكبر تلك التي توجد في كتالونيا (شمال شرق) وجاليثيا (شمال غرب)، والتي تستمر في النمو بشكل كبير وتشير التوقعات إلى أنها سوف تستمر خلال الأيام المقبلة.

وعلى الرغم من أنه في الوقت الحالي لا توجد توقعات بشأن إعادة فرض حالة الطوارئ، قال وزير الصحة الإسباني سلفادور إيا، إنه خيار لا يمكن استبعاده.

وأكدت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، ماريا خيسوس مونتيرو، أنه "إذا اعتبرت السلطة التنفيذية أنه من الضروري إعادة فرض حالة الطوارئ، فلن يكون هناك شك في أن هذا سيتم تقديمه إلى مجلس النواب لإقراره، كما فعلت في الفترة السابقة".

واعترفت أيضاً بأنه لا يمكن استبعاد التحرك في تداعيات ارتفاع حالات الإصابات، وطلبت من المواطنين توخي الحذر واتباع التوصيات الصحية في جميع الأوقات.

وفيما يتعلق بخطوط العمل ضد تفشي المرض، أعلنت حكومة كتالونيا بالفعل أن القناع سيكون إلزامياً سواء في الأماكن المغلقة أو المفتوحة بدءاً من اليوم.