منصة متحركة لإطلاق صواريخ "باتريوت باك 3" (أرشيف)
منصة متحركة لإطلاق صواريخ "باتريوت باك 3" (أرشيف)
الجمعة 10 يوليو 2020 / 11:09

أمريكا توافق على تطوير صواريخ تايوان مقابل 620 مليون دولار

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على برنامج بـ 620 مليون دولار، لتأهيل وتحديث صواريخ "باتريوت باك 3" التي تتمتع بقدرات متطورة لصالح تايوان.

وتسلم الكونغرس الأمريكي أمس الخميس، إخطاراً حول البيع المقترح للبرنامج، الذي لن يتضمن بيع صواريخ جديدة لتايوان، ولكن صيانة واختبار وإصلاح صواريخ تملكها تايبيه.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية في بيان، إن "البيع المقترح للبرنامج سيساعد في تحسين أمن المتلقي، والمساعدة في الحفاظ على الاستقرار السياسي، والتوازن العسكري، والتقدم الاقتصادي في المنطقة".

وأضافت أن المتعاقد الرئيسي للبرنامج هو شركة الصناعات العسكرية الأمريكية لوكهيد مارتن.

وقالت وزارة الدفاع الوطني في تايوان في بيان اليوم الجمعة، إن من المرجح أن يدخل بيع البرنامج حيز التنفيذ بعد شهر.

وأعربت وزارة الخارجية في تايوان عن شكرها للولايات المتحدة على البيع المقترح للبرنامج الصاروخي، قائلةً إن هذه الصفقة "تمكننا من الحصول على معدات دفاعية في الوقت المناسب".

وذكرت الوزارة أن الصفقة ستكون سابع عملية بيع لسلحة تبرمها تايوان مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إذ أعلنت الولايات المتحدة في مايو (أيار) الماضي، بيعاً محتملاً لطوربيدات "إم كيه 48 موود" الثقيلة لتايبيه.

وأضافت أن تايوان ستواصل تعزيز شراكتها مع الولايات المتحدة، من أجل السعي المشترك لتحقيق السلام والاستقرار في "منطقة المحيط الهندي الهادئ".

وتأتي هذه الصفقة في وقت توترت فيه في العلاقات بين الولايات المتحدة، والصين.