طلاب في كلية أورانج كوست بكاليفورنيا (أرشيف)
طلاب في كلية أورانج كوست بكاليفورنيا (أرشيف)
الجمعة 10 يوليو 2020 / 11:15

كاليفورنيا تطعن في قرار ترامب حول تأشيرات الطلاب الأجانب

بعد جامعتي هارفرد و"إم آي تي" على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، قررت ولاية كاليفورنيا بدورها الخميس، الطعن أمام القضاء في قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب، سحب تأشيرات دخول الطلاب الأجانب، الذين تختار جامعاتهم الإبقاء على التعليم عن بعد عند استئناف العام الدراسي.

وأعلنت شرطة الهجرة والجمارك الأمريكية الإثنين، أن الولايات المتحدة لن تسمح للطلاب الأجانب بالبقاء على أراضيها، إذا كانوا مسجلين في مؤسسات تعليمية قررت بسبب جائحة كورونا، إعطاء حصصها التعليمية كاملة عبر الإنترنت، عند معاودة الدروس في الخريف.

واعتبر المدعي العام الفدرالي في كاليفورنا خافيير بيسيرا، مدعوماً في طعنه بمسؤولي قطاع التعليم العالي الرسمي في الولاية، أن الإجراء، الذي قد يطال عشرات آلاف الطلاب في كاليفورنيا، "غير قانوني".

وكتب بيسيرا في بيان "أنه عار على حكومة ترامب، فهي لا تهدد فرص الطلاب في الذهاب إلى الجامعة فحسب، بل كذلك صحتهم ورفاههم" بإرغامهم على حضور دروس جماعية شخصياً، رغم تفشي فيروس كورونا.

وسجلت كاليفورنيا، الولاية الأمريكية الأكثر سكاناً وإحدى البؤر الرئيسية للوباء في الولايات المتحدة، حوالى 300 ألف إصابة بالفيروس، وأكثر من 8 آلاف إصابة يومية.

وقال بيسيرا، إن "هذا الطعن يقوم على مبدأ أمريكي جوهري مفاده أن كل من يعمل بكدٍ، ويحترم القوانين يمكن أن يحظى بفرص في التقدم".

وقال المدعي العام للولاية الديمقراطية التي خاضت عدة معارك قضائية ضد الإدارة الأمريكية منذ وصول ترامب إلى البيت الأبيض، إن قرار إسقاط تأشيرات دخول الطلاب قد ينعكس بشكل فادح على مالية الجامعات المتضررة أساساً من الأزمة الصحية.

وندد عميد الجامعات الرسمية في كاليفورنيا تيموثي وايت، الشبكة التي لا تمثل سوى جزء ضئيل من قطاع التعليم العالي في الولاية، بـ"سياسة متصلبة وقاسية" تضع حوالى 10300 طالب أجنبي "في موقف بالغ الصعوبة" وتحرم أوساط التعليم والولايات المتحدة "من إسهامهم".