الإثنين 10 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

الجامعة العربية ترحب باستئناف عمليات تصدير النفط في ليبيا

مسلحون بالقرب من المنشآت النفطية في ليبيا (أرشيف)
مسلحون بالقرب من المنشآت النفطية في ليبيا (أرشيف)
رحبت جامعة الدول العربية اليوم السبت، بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا استئناف عمليات تصدير النفط في عموم الأراضي الليبية.

وأثنت الجامعة، في بيان، على الجهود الليبية والأممية والدولية التي أفضت إلى الوصول لهذه النتيجة، بما يمكن من عودة عمليات إنتاج وتصدير النفط لصالح جميع الليبيين بشكل عادل ويتسم بالشفافية.

ودعت إلى الحفاظ على ثروات ومقدرات الشعب الليبي، والبنية النفطية للبلاد، وإخراجها من التجاذبات السياسية والأمنية، بما يساهم في توظيفها لخدمة الاستقرار والتنمية لجموع الليبيين، ويدفع بجهود الوصول إلى تسوية سياسية وطنية خالصة للأزمة الليبية.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أمس الجمعة رفع حالة "القوة القاهرة" عن صادرات النفط كافة، بعد إغلاق دام نحو ستة أشهر.

وتعتبر حالة "القوة القاهرة"، حماية يوفرها القانون بمواجهة الالتزامات والمسؤولية القانونية الناشئة عن توقف أداء العقود النفطية نتيجة أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد.

ومن المقرر أن تستغرق زيادة الإنتاج التدريجية وقتاً طويلاً، نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمكامن والبنية التحتية بسبب الإغلاق المفروض منذ 17 يناير (كانون الثاني) 2020، حسب المؤسسة الوطنية.

وتكبدت ليبيا نحو سبعة مليارات دولار خسائر مباشرة جراء إغلاق المنشآت النفطية قرابة ستة شهور، بحسب البنك المركزي الليبي.

ويواجه قطاع النفط في ليبيا صعوبات نتيجة عدم استقرار عمليات الإنتاج بسبب الإغلاقات المتكررة لحقول وموانئ نفطية على خلفية تهديدات أمنية أو إضرابات عمالية.
T+ T T-