الأحد 12 يوليو 2020 / 14:13

الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء تطلق مبادرة لدعم قطاعي الاستثمار والسياحة

24 - صفوان إبراهيم

أطلقت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، مبادرة لدعم قطاعي الاستثمار والسياحة من الفنادق والمنتجعات ومراكز التسوق والمجمعات السكنية التي تكون مكوّن للمشروع الاستثماري، في المناطق التي تخدمها الهيئة من خلال تسهيل إجراءات توصيل خدمة الكهرباء، بحيث يتم سداد نسبة تتراوح من 15% إلى 20% كدفعة مقدمة من قبل مطوري المشروع، واستبدال بقية الرسوم برسم استخدام الشبكة مع فواتير الاستهلاك الشهري.

وقال مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء محمد محمد صالح، إن "المبادرة تهدف إلى تقليل أعباء التكلفة الرأسمالية على المشاريع الاستثمارية، والتقليل من مصادر التوليد الذاتي الأخرى خارج الشبكة الاتحادية، وزيادة الإقبال على شراء وبيع الوحدات السكنية في المجمعات التي يتم تنفيذها من قبل مطوري المشروع، بالإضافة لتوحيد تعرفة الفواتير الشهرية وتطبيق نظام الشرائح التجاري المعتمد لدى الهيئة لجميع الفئات المستهدفة في المبادرة. (تعرفة الشرائح : 28 فلس، 33 فلس، 38 فلس، 43 فلس)".

آلية العمل

وأوضح أن آلية عمل المبادرة تكون بتقديم طلب لاعتماد المخططات وإجراءات التوصيل المعتمدة لدى الهيئة، ويقوم المطور بتوقيع عقد لإدراج في مبادرة الهيئة لدعم القطاعي الاستثماري والسياحي، وبعدها يتم عرض طلب المطور على لجنة مختصة لتأكد من استيفائه لشروط الإدراج بالمبادرة، وبناءً على ذلك يتم إخطار المطور بالموافقة أو الرفض للالتحاق بالمبادرة.

رسم استخدام الشبكة
ونوه إلى أنه سيتم احتساب رسم استخدام الشبكة حسب نوع المنشأة وطبيعة الاستثمار ضمن فاتورة الاستهلاك الشهرية للمتعامل كبديل عن سداد رسوم التوصيل للطلبات الجديدة وتنطبق كذلك احتساب رسم استخدام الشبكة في طلبات إضافة الأحمال المطلوبة.

وأشار صالح إلى أنه لا يوجد أي فترة محددة بما يخص الانتهاء من سداد الرسم المذكور، حيث تم احتسابه بناءً على تكلفة استثمار الهيئة في الشبكة، بالإضافة إلى رسم الشبكة يتم سداد نسبة من رسوم التوصيل كدفعة مقدمة بناءً على طبيعة المنشأة.

إلغاء الاتفاقية من قبل المطور
وأضافمدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء محمد صالح، أنه في حال طلب المطور بتغيير بيانات المستفيد أو إجراء براءة ذمة، فإنه يتم إعداد عقد جديد للمطور الجديد شريطة تعهده بالالتزام بما ورد في الاتفاقية السابقة للمطور الأول.