السبت 15 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

بريطانيا يمكن أن تستخدم لقاحاً ضد كورونا في منتصف 2021

يمكن أن تبدأ بريطانيا في استخدام لقاح ضد "كوفيد-19" خلال النصف الأول من عام 2021، إذا نجحت الاختبارات التي تجريها جامعة "إمبريال كوليدج لندن" عليه حالياً، حسبما أفاد أحد العلماء المشاركين في البحث العلمي.

وقال البروفيسور روبن شاتوك، الذي يرأس فريق تطوير اللقاحات في الجامعة، إنه إذا سار البحث "بشكل جيد حقاً"، فستكون هناك جرعات كافية متاحة للمواطنين في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

لكنه حذر من أنه "ليس هناك يقين" من أن أيا من الأمصال المرشحة والخاضعة للتطوير حاليا سيؤتي ثماره، لأنه يعتمد على مستوى المناعة لدى الفرد لتجنب الإصابة.

وقال شاتوك لشبكة (سكاي) "نتوقع إذا سارت الأمور على ما يرام حقا، أن نحصل على رد بشأن ما إذا كان (اللقاح المرشح) سيستخدم في وقت مبكر من العام المقبل وقد وضعنا البنية التحتية لصنع هذا اللقاح في جميع أنحاء المملكة المتحدة".

وأضاف "لذا، بافتراض وجود الأموال اللازمة، يمكننا طرحه في المملكة المتحدة خلال النصف الأول من العام المقبل".

وبحلول آواخر يونيو (حزيران)، بدأت الجامعة المرموقة في اختبار اللقاح المحتمل على أول متطوع، وحتى الآن قامت بإجراء نفس الأمر مع حوالي 15 شخصاً، وهو رقم سيزداد ليشمل ما بين 200 و300 مشارك إضافي في الأسابيع المقبلة.

وأوضح شاتوك أن العلماء لا يعرفون حالياً مستوى المناعة الذي يحتاجه الشخص لتجنب الإصابة، مما يجعل احتمال النجاح "صعب التنبؤ بها".

وعلى الرغم من أن جامعة أكسفورد تقوم أيضاً بعمل أبحاث على لقاح خاص بها، إلا أنها تعتقد أنه يمكن أن يكون متاحاً في سبتمبر (أيلول) المقبل، وهو شيء وصفه شاتوك بأنه "متفائل للغاية"، ويرجع جزئياً إلى انخفاض عدد الإصابات في بريطانيا.
T+ T T-