مجندون في ميلشيات حزب الله العراقي (أرشيف)
مجندون في ميلشيات حزب الله العراقي (أرشيف)
الأحد 12 يوليو 2020 / 21:08

حزب الله العراقي يهدد بالحرب للتغطية على اغتيال الهاشمي

متابعة - أحمد إسكندر

يحاول ذراع الجمهورية الإيرانية العسكري المتمثل بحزب الله العراقي تحويل الانتباه عن حادثة اغتيال المحلل والخبير الأمني هشام الهاشمي بعد ثبوت تهديده له عبر "الواتساب" قبل أيام من قتله أمام منزله في بغداد.

جاءت تهديدات حزب الله العراقي على لسان المسؤول الأمني المعروف باسم أبو علي العسكري بإشعال حرب ضد ضد القوات الأمريكية بعد أيام من ظهور أدلة على تورطه في اغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي، فيما بدا محاولة للتغطية على الأزمة.

وكتب المسؤول الأمني بميليشيا حزب الله العراقية أبو علي العسكري عبر تويتر إنه على "كامل الجهوزية للعمل العسكري الواسع".

وأضاف "ليعلم الأمريكيون أن قرار إخراجهم لا رجعة فيه ولا تساهل ولا تجزئة. لن يستطيع أي كان تطمينهم أو حمايتهم، ولا بد من استمرار الضغط الشعبي والسياسي والإعلامي والأمني".

كشف زعيم تيار "مواطنون" العراقي، غيث التميمي، في تغريدة على حسابه عبر تويتر، محادثة جرت بينه وبين الهاشمي قبل تعرضه للاغتيال، تكشف تلقي الأخير تهديدات بالقتل من مجموعات "حزب الله العراقي" حيث طلب الهاشمي من التميمي إرشاده على كيفية التعامل مع هذه التهديدات.

وتشير المحادثة عبر "واتساب" إلى تلقي هشام الهاشمي تهديدات بالقتل من قبل "حزب الله العراقي"، طالباً النصح من التميمي بشأن التعامل مع تلك التهديدات.


ولاقى بيان هيئة العمليات المشتركة العراقية (تابعة للجيش) حول مداهمة ليل الخميس لأحد مقرات المليشيات الموالية لإيران دعما وتأييدا كبيرين من على منصات التواصل الاجتماعي وسخرية في المقابل من عدم تمكن المليشيات من تنفيذ تهديداتها.

وأعلن العراق توقيف 14 شخصاً، لاتهامهم بالوقوف وراء استهداف المنطقة الخضراء ومطار بغداد، في سابقة من نوعها منذ استهداف المنشآت قبل نحو عام.

وفيما لم تحدد اسم الميليشيا، قال مصدران أمنيان إن "الفصيل المستهدف هو ميليشيا حزب الله، الذي تدعمه إيران وتتهمه الولايات المتحدة بإطلاق صواريخ على قواعد تستضيف القوات الأمريكية ومنشآت أخرى في العراق".

وكان قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينث ماكينزي أن مليشيا حزب الله العراقي تقف وراء الهجوم الذي استهدف قاعدة التاجي شمال بغداد.

وقال ماكينزي، في تغريدة على تويتر "لدينا معلومات تؤكد أن كتائب حزب الله العراقي قامت بالهجمات الصاروخية على معسكر التاجي التي أسفرت عن مقتل ثلاثة من أعضاء التحالف وإصابة أربعة عشر آخرين".