السبت 8 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

ميركل تلتقي رئيس وزراء إيطاليا قبل قمة الاتحاد الأوروبي

ميركل و جوزيبي كونتي (أرشيف)
ميركل و جوزيبي كونتي (أرشيف)
قبل أيام قليلة على انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي، تبحث المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الاثنين مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي سبل الخروج من الخلاف حول حزمة إعادة إعمار الاتحاد الأوروبي في أزمة جائحة كورونا.

وتستقبل ميركل رئيس الوزراء الإيطالي في تمام الساعة الرابعة عصرا اليوم بقصر الضيافة الحكومي "ميسبرغ" شمالي برلين، ثم يعقدان مؤتمرا صحفيا في تمام الساعة الخامسة والنصف.

ومن المقرر أن تستقبل ميركل غداً الثلاثاء رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز.

يُذكر أن إيطاليا من أكثر الدول في الاتحاد الأوروبي تضرراً من أزمة جائحة كورونا، والتي أودت بحياة نحو 35 ألف شخص هناك.

وخلال اللقاء مع ميركل وكونتي، من المتوقع أن تدور المحادثات أيضاً حول آلية الاستقرار الأوروبي (إي إس إم)، والذي من الممكن أن تحصل إيطاليا منه على قروض رخيصة تصل إلى نحو 36 مليار يورو.

وهناك خلاف بين الساسة في إيطاليا منذ أسابيع حول مطالبة البلاد بالحصول على قروض من آلية الاستقرار الأوروبي، وذلك رغم الانكماش الاقتصادي المنذر والمتوقع أن تبلغ نسبته هذا العام أكثر من 10%.

تجدر الإشارة إلى أن لقاء ميركل بكونتي حلقة في سلسلة اجتماعات تجريها المستشارة قبل القمة المقرر عقدها يومي 17 و 18 يوليو (تموز)الجاري في بروكسل، لبحث خطوط حل وسط لبرنامج السيطرة على الأزمة الاقتصادية الناجمة عن كورونا، والذي يُقدر بالمليارات، إلى جانب الإطار المالي للاتحاد الأوروبي خلال الأعوام المقبلة.

وتجدر الإشارة إلى أن ألمانيا تتولى حالياً الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وكانت ميركل التقت الخميس الماضي في برلين رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، الذي أجرى بدوره محادثات مع كونتي في لاهاي يوم الجمعة الماضي.

ويعتزم روته اليوم إجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسباني سانشيز في لاهاي، ثم يلتقي بعد ذلك رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا.

T+ T T-