شركة صرافة لبنانية (أرشيف)
شركة صرافة لبنانية (أرشيف)
الإثنين 13 يوليو 2020 / 16:15

الليرة اللبنانية ترتفع بعد إعادة فتح المطار

قال متعاملون إن الليرة اللبنانية ارتفعت مقابل الدولار الأمريكي في السوق غير الرسمية هذا الشهر، لأسباب منها الزائرون الذين يجلبون معهم الدولارات الشحيحة منذ إعادة فتح المطار.

وسجل الدولار حوالي 7300 ليرة اليوم الاثنين، حسبما ذكر متعاملان بسوق الصرف، مقارنة مع سعر يقترب من عشرة آلاف ليرة أواخر الشهر الماضي وهو ما أوقد شرارة احتجاجات.

وقلص انهيار مالي مقعِد، تفاقم بقيود احتواء فيروس كورونا، قيمة العملة المحلية هذا الشهر، مما رفع الأسعار ومعدلات الفقر.

وأبلغ متعاملون رويترز أن الطلب على العملة الأمريكية تراجع مع جلب الزائرين للدولار معهم عندما أعيد فتح المطار في أول يوليو تموز بعد إغلاقه لأشهر.

وأشار آخرون إلى تعهد الحكومة بدعم نحو 300 سلعة أساسية تشمل مواد غذائية ومساعدة مستوردي تلك المواد ومصنعيها.

وكان البنك المركزي قال الأسبوع الماضي إنه "سيوفر العملة الصعبة لهم بسعر ثابت يبلغ 3900 ليرة للدولار".

وقال رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان، هاني البحصلي: "الإعلان عن سلة الغذاء وقدوم أموال جديدة من الخارج... كل هذا يؤدي إلى تراجع، لكنها ليست عوامل أساسية.. حتى التراجع قد يكون من باب المضاربة".

وسعى البنك المركزي لتحقيق استقرار سعر العملة في دور الصرافة عن طريق تحديد سعر موحد معها بشكل يومي، وهو ما تحدد اليوم عند 3850\3900 ليرة للشراء والبيع. لكن المستوردين وآخرين يقولون إن من شبه المستحيل الحصول على الدولار بتلك الأسعار.

وبسعر اليوم في السوق غير الرسمية، تظل الليرة أضعف كثيراً من سعر الربط الرسمي البالغ 1507.5 - وهو سعر قائم منذ 1997 وغير متاح حالياً إلا لواردات الوقود والقمح والدواء.