الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (أرشيف)
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (أرشيف)
الإثنين 13 يوليو 2020 / 17:12

الرئيس الجزائري: لا أخطط للبقاء في السلطة

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أنه لا يخطط للبقاء في السلطة، مشيراً إلى ضرورة توفر شروط أخرى ليفكر في الترشح لعهدة ثانية.

وانتُخب تبون رئيساً للجزائر في 12 ديسمبر (كانون الأول) الماضي لولاية رئاسية مدتها 5 أعوام، خلفا لعبد العزيز بوتفليقة الذي استقال في مطلع أبريل (نيسان) 2019، تحت ضغط حراك الشارع وقيادة الجيش.

وقال تبون، في حوار لصحيفة "لوبينيون" الفرنسية اليوم الاثنين:"أعارض الخطة الكلاسيكية، وتعهدت بألا أنشئ حزباً سياسياً. ومع ذلك، أحتاج إلى قاعدة شعبية لأتمكن من تطبيق برنامجي الرئاسي".

وتابع "من حيث المبدأ،انتُخبت لفترة واحدة. وبحلول نهاية هذه الولاية، آمل أن أحصل على وضع سلمي تُحل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية جزئياً. إنه انتقال دون تسميته. يجب أن تكون هناك شروط أخرى لأفكر في ترشح جديد".

ورجح تبون اتخاذ المزيد من إجراءات التهدئة والإفراج عن معتقلي الحراك الشعبي المسجونين، كما لفت إلى أهمية المعارضة والمجتمع المدني، غير أنه شدد على أن المعارضة لا تكون بالشتم، والإهانة، والدعوة إلى الانتفاضة.

وأشار تبون إلى أنه يطمح إلى تحقيق دستور توافقي ودائم يحدد سلطات رئيس الدولة، ولا يسمح بالتلاعب بالنصوص من أجل الخلود في السلطة، أو خدمة أغراض شخصية.

وأوضح أن الدستور الجديد سيضع حداً لانحرافات الماضي بالحد من دور الرئيس وتعزيز الدور الرقابي للبرلمان على السلطة التنفيذية، وتعزيز الحريات العامة.