الخميس 6 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

قاضية أمريكية تأمر بتأجيل تنفيذ أول إعدام اتحادي منذ 17 عاماً

القاضية الأمريكية تانيا تشوتكان (أرشيف)
القاضية الأمريكية تانيا تشوتكان (أرشيف)
أمرت قاضية أمريكية اليوم الإثنين، بتأجيل تنفيذ أحكام الإعدام الاتحادية، قبل ساعات من أول إعدام منذ 17 عاماً، ما أعاق خطة إدارة ترامب لاستئناف عقوبة الإعدام من جانب الحكومة الاتحادية.

وأصدرت قاضية منطقة واشنطن تانيا تشوتكان أمراً قضائياً أولياً للسماح باستمرار الطعون القانونية من جانب 4 سجناء ينتظرون تنفيذ الإعدام، ضد بروتوكول الحقنة المميتة الجديد الذي أعلنته الحكومة في العام الماضي.

وكتبت القاضية في الأمر الذي أصدرته "لا يمكن خدمة الجمهور بعملية قضائية شرعية قصيرة".

وتقدمت وزارة العدل على الفور بطعن في حكم القاضية تشوتكان، وكانت الوزارة تعتزم تنفيذ أول إعدام على المستوى الاتحادي منذ 2003 في الأسابيع القليلة المقبلة، بدايةً بدانيل لويس لي"، القاتل المدان في ولاية إنديانا، اليوم الإثنين.

وتسعى إدارة ترامب لاستئناف تنفيذ عقوبة الإعدام رغم تدخل عدد من القضاة ضدها، ويحاول بعض أفراد أسر الضحايا الذين يعارضون الإعدام تأجيل التنفيذ بسبب مخاوف السفر المرتبطة بتفشي فيروس كورونا، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

وإذا نجح طعن الحكومة في الأمر القضائي، فسينفذ حكم الإعدام في المتهم المدان لويس لي، ومدانين آخرين في 15 و17 يوليو (تموز) الجاري.

وإذا لم يمنع التدخل خُطط التنفيذ، سيُعدم الرجال الثلاثة، الذين أدينوا جميعاً بقتل أطفال، بالحقنة المميتة  في الرابعة مساءً في السجن الاتحادي في تير هوت، بولاية إنديانا.
T+ T T-