الرئيس البولندي أندريه دودا (أرشيف)
الرئيس البولندي أندريه دودا (أرشيف)
الثلاثاء 14 يوليو 2020 / 01:23

دودا يفوز بولاية رئاسية جديدة في بولندا

فاز الرئيس البولندي أندريه دودا بولاية رئاسية جديدة من 5 أعوام، في انتخابات شهدت منافسة متقاربة وخرجت بنتيجة تجعل المواجهة مع المفوضية الأوروبية أمراً مرجحاً.

وقالت المفوضية الوطنية للانتخابات إن "النتائج النهائية لجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية يوم الأحد أظهرت فوز دودا 48 عاماً بحصوله على 51.03% من الأصوات.

أما منافسه رافال تراسكوفسكي، رئيس بلدية وارسو الليبرالي فحصل على 48.97% من الأصوات.

ودودا حليف لحزب القانون والعدالة القومي الحاكم، ويعزز فوزه بتفويض الحكومة لمواصلة إصلاحات لنظام القضاء، والإعلام، والذي تقول عنه المفوضية الأوروبية إنه يُقوض المعايير الديمقراطية.

ومنذ انتهاء الاقتراع، تبنى دودا لغة أكثر تصالحاً في البلاد التي تعاني من استقطاب حاد وقال لأنصاره: "أحجموا ما استطعتم عن الكلمات التي لا ضرورة لها.. لأن الكلمات قد تؤذي.. أرجوكم ساعدوني على توحيد بولندا مجدداً".

وقال تراسكوفسكي، الذي قال إنه "سيصلح علاقة بولندا بأوروبا ويستخدم التصويت الرئاسي لمنع أي تشريع يقلص مساحة الديمقراطية"، إنه لا يتوقع من حزب القانون والعدالة القومي الحاكم، تغييراً في المسار.

وقال: "للأسف.. يبدو أن الجانب الآخر لم يتعلم الدروس.. لهذا السبب نسمع تصريحات عن استكمال تسييس المحاكم.. للأسف الذين في السلطة، لا يريدون مد أيديهم نحونا".