الأربعاء 5 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 8 نصائح لتشجيع أطفالك على حب القراءة

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
مع السيطرة الكبيرة للتكنولوجيا ووسائل الاتصال والإنترنت على حياتنا، هجر الكثيرون قراءة الكتب، وخاصة الأطفال الذين باتوا يفضلون قضاء أوقات فراغهم خلف الشاشات وعلى ألعاب الفيديو.

ونظراً لأهمية القراءة في تعليم وتثقيف الطفل وتنمية ذاكرته ومهاراته الإبداعية، نقدم مجموعة من النصائح لتشجيع طفلك على حب القراءة، بحسب موقع بيرسون الإلكتروني:

1- اقتناء الكتب
احتفظ بعدد كبير من الكتب في المنزل، لتكون جزءاً من ثقافة الأسرة، واجعلها بالمتناول دائماً، حتى يتمكن أطفالك من رؤيتها وقراءتها.

2- الاشتراك في المكتبات
امنح أطفالك اشتراكات في المكتبات المحلية القريبة من المنزل، ليحصلوا منها على المئات من الكتب المسلية والمفيدة، ولتتحول القراءة إلى نشاط اجتماعي يساعد على تطوير مهاراتهم العقلية.

3- المواضيع الجذابة للطفل
ابحث عن أكثر المواضيع إثارة لاهتمام أطفالك، سواء كانت قصصاً خيالية أو كتباً علمية أو ثقافية، فهذا يزيد من رغبة الطفل في الإقبال على القراءة.

4- لا تستبعد أي كتاب
لا تحاول أن تكون انتقائياً في البحث عن كتب خاصة لأطفالك، فالقراءة مفيدة في كل مجالاتها، والأفضل أن تطلق العنان لمخيلة الطفل ليقرأ كل ما يقع تحت يديه من كتب.

5- مكان مريح للقراءة
خصص زاوية مناسبة ومريحة للقراءة لأطفالك، فهذا يمنحهم مزيداً من الخصوصية، ويشجعهم على قراءة الكتب في أجواء من الاسترخاء والراحة.

6- اطرح الأسئلة
حاول أن تبدي اهتماماً بالكتاب الذي يقرأه طفلك، واطرح عليه بعض الأسئلة، من قبيل: إلى أين وصلت في القراءة؟ ماذا تعتقد أنه سيحدث بعد ذلك في القصة؟ هل يمكنك أن تتذكر ما حدث حتى الآن؟ فهذه الأسئلة تبقي طفلك مهتماً بالكتاب.

7- أوقات الانتظار
عادة ما تكون أوقات الانتظار في القطار أو في عيادة الطبيب مملاً، لذلك من الأفضل أن تحمل معك كتباً مسلية لأطفالك تبقيهم منشغلين وتخفف من شعورهم بالتوتر.

8- قصص قبل النوم
لا شك أن قراءة القصص للأطفال قبل النوم تساعد على تنمية مخيلتهم وتجعل القراءة أمراً محبباً لهم، وتجعلهم يرغبون بقراءتها بأنفسهم في المستقبل.


T+ T T-