طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس (أرشيف)
طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس (أرشيف)
الأربعاء 15 يوليو 2020 / 00:37

إلغاء طلبات شراء 60 طائرة "بوينغ 737 ماكس" في يونيو

استمر تراجع حجم طلبات شراء طائرات شركة بوينغ الأمريكية في الشهر الماضي مع إلغاء المزيد من شركات الطيران وشركات تأجير الطائرات، طلبات شراء طائرات "بوينغ 737 ماكس" الممنوعة من التحليق، في ظل انهيار سوق الطيران العالمي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وسجلت بوينغ إلغاء 60 طلباً لشراء طائرات من طراز 737 ماكس في يونيو (حزيران) الماضي، منها 47 طائرة سبق إعلان إلغاء طلب شرائها، حسب ما ذكرته بوينغ على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن هذا الرقم لا يشمل إعلان شركة "نورويجيان أير شاتل" النرويجية للطيران  إلغاء طلبية شراء 97 طائرة كانت متبقية من صفقة بين الشركتين، لأن الطلب لم يلغ رسمياً.

وألغى عملاء بوينغ طلبات شراء 373 طائرة  طراز ماكس في العام الجاري بعد انهيار الطلب على السفر الجوي بسبب جائحة كورونا، وهو ما زاد تعقيد جهود بوينغ لاستئناف بيع وتشغيل هذا الطراز الذي يمثل مصدراً حيوياً للتدفقات النقدية للشركة الأمريكية.

يذكر أن سلطات السلامة الجوية في العالم قررت في مارس (آذار) 2019 وقف تشغيل كافة طائرات بوينغ 737 ماكس بعد سقوط طائرتين في خمسة أشهر تقريباً، ما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص.

وحسب بنك "أوف أمريكا" تأجل تسليم حوالي 2480 طائرة بوينغ 737 ماكس  بنحو عام على الأقل بسبب اضطراب الإنتاج.

وقال المحلل في بنك أوف أمريكا رون إبستين، إن آفاق إنتاج هذا الطراز ستظل غامضة بعد السماح بإعادة تشغيل طائراته.