مجموعة من الأطفال في سوريا (أرشيف)
مجموعة من الأطفال في سوريا (أرشيف)
الأربعاء 15 يوليو 2020 / 16:16

الكويت تدعو مجلس حقوق الإنسان إلى وقف التداعيات الإنسانية بسوريا

دعت دولة الكويت اليوم الأربعاء مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى التحرك لوقف التداعيات الإنسانية في سوريا في ضوء استمرار القتال وتفشي جائحة فيروس كورونا.

جاء ذلك في بيان دولة الكويت أمام الدورة الـ45 للمجلس والذي ألقاه مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم في سياق مناقشة تقرير لجنة التحقيق المستقلة المعنية بسوريا.

وأكد السفير الغنيم أن العالم يواجه اليوم عدواً مشتركاً يتمثل في فيروس كورونا الذي يهاجم الجميع بلا هوادة ولا يأبه بأي أصل عرقي أو جنسية أو دين.

وأعرب عن قلق دولة الكويت من بوادر أزمة تلوح بالأفق في ضوء استمرار القتال في سوريا الأمر الذي يهدد بالقضاء على أعداد كبيرة من المدنيين بسبب تفشي الجائحة وضعف نظام الرعاية الصحية في البلاد مشيرا الى انخفاض عدد المستشفيات والمراكز الصحية إلى النصف بفعل الاعتداءات المسلحة عليها بينما غادر البلاد 70% من القوى العاملة الصحية.

وأضاف الغنيم أن دولة الكويت تحث الأطراف كافة على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى النازحين داخلياً والمناطق المحاصرة من دون تحيز أو تمييز ذلك لأن الجائحة تمثل لملايين السوريين تهديداً إضافياً لما يعانونه من الصعوبات والانتهاكات والحرمان.

ولفت إلى أن دولة الكويت تطالب المجتمع الدولي بأن يولي أهمية قصوى لحالة النازحين السوريين في دول الجوار ومناطق أخرى حول العالم وذلك منعاً لأي تداعيات إنسانية إضافية والعمل على تجنب أبناء ذلك البلد الشقيق المزيد من الآلام والمآسي والتشريد.

وفي الوقت ذاته، أعرب الغنيم عن قناعة دولة الكويت التام بأن الحل الوحيد الممكن للأزمة السورية يتمثل في الحل السياسي الذي يلبي تطلعات الشعب السوري، معرباً عن تطلع دولة الكويت إلى تعاون الجميع مع جهود مبعوث أمين عام الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن الهادفة إلى تحقيق السلام.