الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (أرشيف)
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (أرشيف)
الأربعاء 15 يوليو 2020 / 18:17

أبوالغيط يرحب بالتقرير الأممي عن تورط إيران في الهجمات على السعودية

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أخيراً، الذي أثبت بصورة قاطعة مسؤولية إيران المباشرة عن الهجمات الإرهابية التي استهدفت المنشآت النفطية في بقيق وخريص، ومطار أبها الدولي بالمملكة في 2019.

وقال إن "هذه التقرير الصادر عن قمة المنظمة الأممية يُضاف إلى أدلة كثيرة متواترة أشارت بإصبع الاتهام إلى إيران بوصفها ضالعة في هذه الهجمات الإرهابية، وغيرها في الخليج العربي، فضلاً عن اليمن".

وأكد ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لتحميل إيران تبعات هذه الأعمال الخطيرة المزعزعة للاستقرار في المنطقة، خاصةً بعد أن ثبت على وجه اليقين، أن الأسلحة المُستخدمة في هذه الهجمات من أصلٍ إيراني.

وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن "تقرير الأمين العام يُعَد التقرير التاسع حول تنفيذ قرار مجلس الأمن، وهو القرار الذي أُقر بموجبه الاتفاق النووي الإيراني، ويُعنى بمتابعة أنشطة إيران في المنطقة، ومدى التزامها بمُحددات الاتفاق النووي".

وأضاف المصدر أن تقرير غوتيريس الأخير ينزع القناع عن الأنشطة الإيرانية العدائية في المنطقة، وضد عددٍ من الدول العربية، ويضع الأمور في نصابها، ويكشف إخلال إيران بالتزاماتها بموجب هذا القرار الصادر عن مجلس الأمن.