الأربعاء 15 يوليو 2020 / 19:52

طبعة جديدة لكتاب "أنت جواب السؤال" للألماني الحائز على نوبل هيرمان هسه

تصدر قريباً الترجمة العربية لكتاب "أنت جواب السؤال: رسائل مختارة إلى الشباب" للأديب الألمانى الحائز على جائزة نوبل هيرمان هسه، ترجمة وتقديم أحمد الزناتى، عن دار نشر مدارك.

وتعد الطبعة الجديدة للكتاب، الذي بدأت قصته في 1970، حينما شرع هاينِر هيرمان هسّه، نجل الكاتب الراحل، بالتعاون مع مُحرر الكتاب فولكِر ميشلز وزوجته البحث والتنقيب فيما تركه هسه من رسائل إلى قُرَّاء وأصدقاءٍ، وتعليقات على مخطوطات أعمال أدبية مُرسلة إليه، وتركها لدى زوجته نينون قبل رحيله في 9 أغسطس (آب) 1962، حسب الدار.

واستطاع المحرر وزوجته استخلاص خمسة عشر ألف رسالة، هي إجابات وتعليقات هسه على الخطابات المُرسلة إليه، ونُشرت في أربعة مجلدات ضخمة بين 1973 و1984، تحت عنوان "هيرمان هـسه: الرسائل الكاملة"، نشر منها المحرر في هذا الكتاب نحو عشرة بالمئة فقط، منتقياً رسائل هسّه إلى الشباب كما يقول العنوان.

في السطور الأولى من الكتاب يقول ميشلز إنّ إجمالي ما تيسّر جمعه من مراسلات هيرمان هسّه بلغ حتى اليوم 35 ألف رسالة، حُفِظَ قسمٌ منها في أرشيف المكتبة المحلية لمدينة بيرن السويسرية، والقسم الثاني مـحـفـوظ في أرشيف السجلات الأدبية في مدينة مارباخ الألمانية، وهي متاحة للباحثين.